مهندس اشرف جابر فتح الله
اهلابكم فى منتداى مهندس اشرف جابر نرجو التسجيل وقضاء امتع الاوقات


مهندس اشرف جابر فتح الله منتدى تعليمى ترفيهى ومنوعات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحوث وقايـة النباتات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف جابر فتح الله
مشرف


المساهمات : 4559
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 50

مُساهمةموضوع: بحوث وقايـة النباتات   الجمعة يونيو 01, 2012 11:47 pm

لوصـــف :
يعمل برنامج وقاية النباتات فى الأرز ( الأمراض والحشرات والحشائش ) بالتعاون مع برنامج تربية الأرز على المساهمة فى استنباط أصناف من الأرز مقاومة لهذه الآفات لتقليل استخدام المكافحة الكيماوية وذلك عن طريق حصر وتصنيف سلالات وأصناف الأرز المحلية والأجنبية التى تختبر سنوياً لتحديد أفضل الأصناف المقاومة لهذه الآفات لتكون أهم مصادر المقاومة لاستخدامها فى برنامج التربية المحلى وخاصة إذا تم تعريف جينات المقاومة فى هذه الأصناف . كما يهتم البرنامج أيضاً بدراسة المكافحة المتكاملة لهذه الآفات والتى تشمل تحديد المعاملات الزراعية واستخدام المكافحة الحيوية كوسيلة بديلة للمكافحة الكيميائية . كما يقوم البرنامج أيضاً بتقييم فاعلية بعض المبيدات الفطرية والحشرية ومبيدات الحشائش لتحديد أنسب وأفضل هذه المبيدات لاستخدامها عند الضرورة القصوى .
الانجازات :
·المساهمة مع برنامج تربية الأرز فى استنباط الأصناف الجديدة سخا 101 ، سخا 102 ، الياسمين المصرى ، سخا 103 ، سخا 104 المقاومة لمرض اللفحة وثاقبات الأرز .
·تعريف السلالات الفسيولوجية السائدة لفطر مرض اللفحة فى محافظات زراعة الأرز الرئيسية وتوزيعها الجغرافى ونسبة وجود كل منها .
·تعريف جينات المقاومة الرئيسية لمرض اللفحة ومستوى المقاومة لكال منها مثل pi-z , pi-b , pi-k حيث تصل نسبة مقاومتها بين 80-96 % .
·تقييم فاعلية العديد من المبيدات الفطرية لمقاومة مرض اللفحة حيث تم التوصية باستخدام المبيد "بيم ": بمعدل 100 جم/فدان – كما تم التوصية باستخدام المبيد الجديد " فوجى 1 " بمعدل 400 سم3/فدان - 3 رشات .
·تقييم فاعلية العديد من المبيدات الحشرية فى مقاومة ثاقبات الأرز وكان أفضلها هو الريجيت بمعدل 5 كجم/فدان ، الفيورادان بمعدل 6 كجم/فدان ، كما كان مبيد بانكول فعالاً فى مكافحة صانعة الأنفاق .
·الوصول إلى نتيجة فعالة للمكافحة المتكاملة لحشائش الأرز بدون استخدام المبيدات فى الشتل اليدوى تعطى مقاومة تصل إلى 100% لجميع أنواع الحشائش وهى غمر الحقل لمدة 3-4 أسابيع مع تضييق مسافات الشتل .
·تحديد أكثر من 60 صنف أرز تظهر فيها ظاهرة المقاومة الذاتية للحشائش وذلك بعد اختبار أكثر من 3000 سلالة وصنف .
الاهــداف :
1-المكافحة المتكاملة للأمراض والآفات والحشائش التى تصيب الأرز فى مصر للحد من الخسائر التىتسببها هذه الآفات لأقل حد ممكن بتكاليف اقتصادية من خلال الأصناف المقاومة أو
تعديل المعاملات الزراعية أو استخدام المكافحة الحيوية كوسيلة بديلة لاستخدام المبيدات .
2-تقليل استخدام المبيدات للحفاظ على نظافة البيئة وجودة الحبوب وكذلك الحفاظ على الأعداء الحيوية .
3-تحديد أفضل المبيدات لمكافحة هذه الآفات بمعدلاتها المناسبة فى حالة الضرورة القصوى أو استكمال استعمالها مع العمليات الزراعية الأخرى .
الـعائد المتوقع :
1-زيادة إنتاجية محصول الأرز بحوالى 3 - 5% عن طريق تقليل الخسائر الناتجة عن الإصابة بالأمراض والحشرات والحشائش.
2- توفير قدر كبير من المال الذى يستخدم فى شراء المبيدات حينما يتم التوصل إلى أفضل برنامج للمكافحة المتكاملة وأيضا تقليل نسبة التلوث فى البيئة وفى حبوب الأرز وبالتالى زيادة التصدير .
3-باستخدام المكافحة المتكاملة للحشائش يمكن التوسع مستقبلاً فى زراعة الأرز البدار والتسطيروالشتل الآلى مما يؤدى إلى توفير العمالة وتوفير الجهد والتكاليف ومياه الغمر .
4-إعادة التوازن البيئى فى حقول الأرز المصرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashrafgaper.forumegypt.net
 
بحوث وقايـة النباتات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مهندس اشرف جابر فتح الله :: المنتديات :: خاص بالمزارعين-
انتقل الى: