مهندس اشرف جابر فتح الله
اهلابكم فى منتداى مهندس اشرف جابر نرجو التسجيل وقضاء امتع الاوقات


مهندس اشرف جابر فتح الله منتدى تعليمى ترفيهى ومنوعات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زراعة الكرنب (الملفوف )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف جابر فتح الله
مشرف


المساهمات : 4559
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 50

مُساهمةموضوع: زراعة الكرنب (الملفوف )   الإثنين يوليو 16, 2012 1:36 pm

الكرنب من الخضراوات الشعبية المرغوبة للاستهلاك المحلي حيث تؤكل أوراقه محشوة أو تستعمل في التخليل . وتبلغ المساحة المنزرعة منه سنويا في مصر حوالي 35 ألف فدان .
اهم الامراض
أهم الأمراض التي تصيب الكرنب وهي ذبول البادرات والبياض الزغبي وعفن ريزوبس الطري والصدأ الأبيض واصفرار الفيوزاريوم والعفن الطري وتبقع الأوراق الالترناري . وأهم الحشرات التي تصيب الكرنب هي دودة القطن ودودة الكرنب وحفار ساق الكرنب والخنفساء البرغوثية والديدان نصف القياسية والحفار .

انتاج تقاوى اصناف الكرنب الاجنبية
تحتاج معظم أصناف الكرنب الأجنبية إلى درجات حرارة منخفضة أثناء الشتاء لكي تتهيأ للإزهار ولكن يمكن دفع هذه الأصناف إلى التزهير وإنتاج البذور تحت الظروف البيئية المحلية كما يلي : تشتل النباتات أوائل يوليو فتنضج الرؤوس أوائل أكتوبر ثم تقلع بالجذور وتخزن في الثلاجات على درجات 2 ـ 5ْ م لمدة شهرين تقريبا بعد ذلك تقطع الرؤوس وتسوق وتزرع الساق بجذورها خلال ديسمبر فتزهر النباتات في مارس وإبريل وتنتج بذورا في مايو ويونيو ويمكن إتباع الطريقة السابقة إذا ما كانت تكاليف إنتاج البذور أقل من ثمن استيرادها من الخارج . ولا ترجع أهمية دفع نباتات أصناف الكرنب الأجنبية للتزهير تحت الظروف المحلية إلى إتاحة الفرصة لإنتاج بذورها محليا فحسب بل أن أهميتها ترجع أيضا إلى إمكانية استخدام هذه الأصناف في برامج التربية والتحسين للسلالات والأصناف المحلية من الكرنب .

ظاهرة الازهار المبكر
تتجه بعض نباتات الكرنب إلى التزهير المبكر قبل تكوين الرؤوس وترجع هذه الظاهرة للأسباب الآتية

رداءة الصنف
كأن تستعمل تقاوي ناتجة من حقل كرنب يجاوره أثناء الإزهار حقل قرنبيط فيحدث تهجين بين النوعين ـ أو تكون صفة الإزهار موجودة أصلا كصفة وراثية في التقاوي المزروعة كما هو الحال في الصنف البلدي مثلا

استعمال شتلات كبيرة يزيد طولها على 20 سم وقطرها عن 6 مم
إجراء الشتل خلال نوفمبر وديسمبر فتتعرض الشتلات أثناء صغرها لدرجة حرارة منخفضة ولذلك فعند ارتفاع درجة الحرارة تتجه النباتات إلى التزهير مباشرة
ظاهرة انفجار الرؤوس
بعد تمام النضج ولف الرؤوس قد تحدث ظروف تؤخر جمع النباتات مثل انخفاض السعر فإذا تركت هذه النباتات الناضجة بدون جمع فإن رؤوسها تنفجر ولذلك يمنع الري وتعزق الأرض عزقة عميقة والغرض من ذلك تقطيع بعض الجذور ولتقليل كمية المياه التي يمتصها النبات وتؤدي إلى ظاهرة الانفجار وإن كانت نسبة النباتات التي يخشى عليها من الانفجار قليلة يكفي خلخلة جذور هذه النباتات بالضغط عليها جانبا لتنام على الخط أو برفعها قليلا لأعلى فتتمزق الجذور ويقل امتصاص الماء ولا يحدث الانفجار كما يعمل زيادة التسميد وزيادة المسافة بين النباتات وكذلك زيادة كمية مياه الري بعد لف الرؤوس إلى زيادة نسبة الرؤوس المنفجرة وتتفاوت الأصناف من هذه الخاصية .

كمية المحصول
يعطى الفدان 4 ـ 5 آلاف رأس من الكرنب البلدي " والقاهرة هجين " وتعطي الأصناف الأجنبية 8 ـ 10 آلاف رأس

النضج و الحصاد
يعرف النضج باكتمال تكوين الرؤوس وصلابتها وتصبح الأوراق الموجودة في قمة الرأس مشدودة لامعة وتغنى هذه الصفة من جس الرؤوس بواسطة أصابع اليد حيث يؤدي ذلك إلى تلفها. وينضج صنف الكرنب البلدي بعد 4 شهور من الشتل بينما ينضج الصنف " قاهرة هجين " بعد 4.5 شهر أما الأصناف الأجنبية فتنضج مبكرا عن ذلك لصغر حجمها فهي تنضج بعد الشتل بمدة 2 ـ 2.5 شهر ولا تنضج النباتات في الحقل وفي وقت واحد ولذلك فإن موسم الجمع يستمر لمدة 1 ـ 2 شهر وتقتطع الرأس الناضجة بجزء من ساق النبات ثم تنزع بعض الأوراق الخارجية ويجرى الجمع مرة كل أسبوع تقريبا .

الرى
يروى الكرنب بعد يومين من الشتل وخاصة إذا تصادف حلول جو حار ويكرر الري بعد أسبوع إلا إذا كانت الأرض خفيفة فتروى بعد 4 أيام ويستمر ذلك حتى يتكون مجموع جذري قوي للنبات فيتم الري كل 10 ـ 15 يوما حسب نوع التربة ودرجة حرارة الجو ويكون الري طفيفا متقاربا أثناء تكوين الرؤوس وبعد تكوين الرؤوس يقلل الري حتى لا تنفجر الرؤوس بعد تكوينها.

التسميد
الكرنب من المحاصيل المجهدة للتربة إذ أنه يمتص كميات كبيرة من العناصر الغذائية وفي مصر يسمد الكرنب بنحو 10 ـ 20 م3 من السماد البلدي أثناء تجهيز الحقل للزراعة مع إضافة 100 كجم سلفات نشادر + 100 كجم سوبر فوسفات + 25 كجم سلفات بوتاسيوم وتضاف هذه الكميات تكبيشا بعد الشتل بنحو 3 ـ 4 أسابيع مع إضافة كميات أخرى مماثلة سرا بعد 1 ـ 1.5 شهر من الدفعة الأولى

الترقيع
يجرى الترقيع بعد أسبوعين من الشتل وذلك بزراعة شتلات جديدة بدلا من الشتلال الغائبة ثم تروى الأرض عقب الترقيع .

العزيق
تنمو معظم جذور الكرنب سطحية ولذا يجب أن يكون العزيق سطحيا لا تنقطع هذه الجذور والغرض من العزيق هو إزالة الحشائش وسد الشقوق وإضافة جزء من الريشة البطالة إلى العمالة حتى تصبح النباتات في وسط الخطوط مع العزقة الأخيرة ويلزم لذلك من 2 ـ 3 عزقات


طريقة الزراعة
تغرس الشتلة بجذورها مع جزء من الساق في وجود الماء على الثلث العلوي من الريشة البحرية وعلى مسافة 70 ـ 80 سم للكرنب البلدي، 50 ـ 60 سم للأصناف الأجنبية ويترك بالمشتل بعض الشتلات الصغيرة للترقيع

اهم الاصناف
البلدي
تنتشر زراعته بمصر ـ أوراقه مستديرة ملساء غير سميكة للحشو ـ الرأس متوسطة أو كبيرة الحجم ـ ساق النبات طويلة قد يصل طولها أحيانا إلى 40 ـ 50 سم ونباتات هذا الصنف غير متجانسة وتتجه نسبة كبيرة منها إلى الإزهار المبكر .

قاهرة هجين
صنف أنتجته كلية الزراعة جامعة القاهرة بالتهجين بين الصنف البلدي والصنف برنزويك ويمتاز هذا الصنف برؤوسه الكبيرة مع قصر الساق .

برنزويك
أوراقه متوسطة الحجم ملساء الرؤوس صغيرة نسبيا مبططه من أعلى ـ الساق قصيرة طولها 10 سم ويصلح جدا للزراعة في العروات المتأخرة .

زراعة البذور بالمشتل
يجب × 2 متر نثرا أو في سطور تبعد عن بعضها 20 سم وتجربع البذور وتروي الأحواض ريا هادئا ـ ويجب العناية بالري أثناء نمو الشتلة ويمنع الري قبل التقليع بأسبوعين أو تقليله بدرجة كبيرة وذلك لأقلمة النباتات لتكون قادرة على تحمل الظروف الجديدة بعد زراعة الشتلات بالمكان المستديم .

ميعاد الزراعة
الكرنب البلدي تزرع بذوره بالمشتل من مارس إلى يونيو وتزرع الشتلات بالحقل بعد شهرين تقريبا عندما يصل طولها إلى 15 ـ 20 سم . أما أصناف الكرنب الأجنبي فلو زرعت في نفس المواعيد لا تجد تسويقا مناسبا حيث أن الصنف البلدي يفوقها في حجم الرأس وتستغل في هذه الأصناف صفة مقاومتها للحرارة فتزرع بحيث تظهر في الأسواق بعد أن ينتهي الصنف البلدي من الظهور . ولذلك تزرع بذوره بالمشتل من يوليو إلى نوفمبر وتشتل من سبتمبر إلى فبراير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashrafgaper.forumegypt.net
 
زراعة الكرنب (الملفوف )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مهندس اشرف جابر فتح الله :: المنتديات :: خاص بالمزارعين-
انتقل الى: