مهندس اشرف جابر فتح الله
اهلابكم فى منتداى مهندس اشرف جابر نرجو التسجيل وقضاء امتع الاوقات


مهندس اشرف جابر فتح الله منتدى تعليمى ترفيهى ومنوعات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المرشد في إنتاج محصول البصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف جابر فتح الله
مشرف


المساهمات : 4559
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 51

مُساهمةموضوع: المرشد في إنتاج محصول البصل   الأربعاء أغسطس 22, 2012 12:50 pm

مقدمة:
يعتبر البصل من أهم المحاصيل التصديرية المرغوبة في الأسواق الأوروبية وغيرها من دول العالم ، وذلك نظراً لنوعيته الجيده وتحمله للتخزين ، علاوةً على ظهوره في وقت يكون فيه الطلب عليه شديد وحاجة الاسواق إليه كبيره ، فترتفع أسعاره ، مما يجعله محصول مجزي مع المزارع .

نبذة مختصرة عن محصول البصل:

يعتبر البصل من أهم محاصيل الخضر في مصر والوطن العربي نظراً لزراعته على نطاق واسع بالمقارنة بالمحاصيل الأخرى ، علاوةً على أنه دخل في لائحة التصدير خصوصا ً في العقد الأخير .
والبصل نبات عشبي ذو حولين ، يعطي نموه الخضري والجزء الذي يزرع من أجله المحصول في موسم النمو الأول ثم يكمل النبات نموه وينتج الأزهار والثمار والبذور في موسم النمو الثاني .

يتبع البصل العائلة الثومية family: Alliaceae
الاسم الإنجليزي له هو : Onion
الاسم العلمي له هو : Allium cepa

الوصف النباتي :
الأوراق:
تختلف أوراق البصل في الشكل والتركيب حسب مراحل النمو فنجد أن الأوراق الأولى تكون كبيرة في الحجم ويقل حجم النصل تدريجياً في الأوراق التي تتكون بعد ذلك .
تزداد البصلة في الحجم كلما زاد عدد الأوراق ، ويزداد سمك البصلة نتيجة تخزين المواد الغذائية فيها .
الساق:
ساق البصل قرصي مندمج ذات سلاميات متقزمة جداً ، وتحمل الساق الأوراق الغشائية على جانبها العلوي ، ويتكون منها أيضا الجذور الليفية العرضية والتي تنمو لأسفل التربة .
الجذور :
الجذور العرضية هي التي تشكل المجموع الجذري الأساسي للبصلة وجذور البصل قليلة الانتشار رأسيا وأفقياً وتكون بيضاء لامعة ويبلغ سمكها حوالي 1 مم وتنتشر الجذور تحت سطح التربة لمسافة 35-40 سم في كل الاتجاهات ، ولكن قد نجد أحيانا ً جذور متعمقة لأكثر من 90 سم إلا أن أغلب الجذور لا تتعمق لأكثر من 45 سم .
تنتج البصلة جذرا جديدا كل 3 أيام وبالتالي يمكن حساب عمر البصلة من خلال عدد الجذور الموجودة بها .
الأزهار :
يعطي البصل الفتيل والذي ينتج من زراعة البذور شمراخا ً زهريا ً واحداً أما النباتات الناتجة من زراعة الأبصال فإنها تعطي من 1- 20 شمراخا زهريا للنبات الواحد . وتظهر الشماريخ الزهرية بعد نحو 3 أشهر من الزراعة ويستمر ظهورها لمدة شهرين تقريبا ً ويبلغ طول الشمراخ الواحد نحو 60-120 سم ، تحمل الشماريخ نورات خيمية كاذبة تحتوي النورة الواحدة على ما يقارب 1500-2000 زهرة . وأزهار البصل لونها ابيض أو بنفسجي والزهرة خنثى ، ولكن التلقيح الذاتي يعتبر مستحيلا ً لأن حبوب اللقاح تنضج وتنثر قبل استعداد المياسم للتلقيح ، ولذلك التلقيح في البصل خلطي بنسبة 90% ويزور البصل حوالي 260 نوع من الحشرات أهمها النحل .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashrafgaper.forumegypt.net
 
المرشد في إنتاج محصول البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مهندس اشرف جابر فتح الله :: المنتديات :: خاص بالمزارعين-
انتقل الى: