مهندس اشرف جابر فتح الله
اهلابكم فى منتداى مهندس اشرف جابر نرجو التسجيل وقضاء امتع الاوقات


مهندس اشرف جابر فتح الله منتدى تعليمى ترفيهى ومنوعات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمراض البياض الزغبى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف جابر فتح الله
مشرف


المساهمات : 4559
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 50

مُساهمةموضوع: أمراض البياض الزغبى   الأربعاء سبتمبر 05, 2012 11:19 pm

تصيب عدد كبير من المحاصيل الاقتصادية ومن أهمها النجيليات و القرعيات وعديد من محاصيل الخضروات و البصل و العنب و تسبب حدوث خسائر كبيرة عند ملائمة الظروف البيئية و قابلية الصنف للإصابة .
المميزات العامة

* تنمى فطريات البياض الزغبى الى العائلة Peronosporaceae التابعة لرتبة Peronosporales من طائفة الفطريات البيضية Oomycetes التابعة لمملكة Protesta فى نظام التقسيم لخمس ممالك و لمملكة Chromista فى نظام التقسيم لسبعة ممالك .
* إجبارية التطفل على عدد كبير من النباتات الراقية ومن أهمها النجيليات وعديد من محاصيل الخضروات . وقد سببت أمراض البياض الزغبى أوبئة كثيرة فى الماضى كان من اهمها ماحدث فى أوربا عقب استيراد الأصناف الأمريكية المقاومة لحشرة فيلوكسرا . وقد صاحب هذا اكتشاف المبيد الفطرى الشهير مزيج بوردو فى سنة 1885 .
* تحتاج الى وجود غشاء من الماء على سطح الأوراق لإنبات الجراثيم و حدوث الاصابة وإلى رطوبة جوية عالية بالإضافة الى جو بارد أو دافىء لتقدم المرض ، بينما لاتنتشر فى الجو الحار .

* تتكاثر لاجنسيا بتكوين حوافظ سبورانجية ،تنبتالحوافظ الاسبورانجية فى معظم فطريات البياض الزغبى بانتاج جراثيم سابحة أما فى درجات الحرارة المرتفعة فإنها تنبت بإعطاء أنبوبة إنبات . بينما فى الجنس Bremia فقلما مايتم الانبات بإعطاء أنبوبة انبات . أما فى الجنسين Peronospora pseudoperonospora فإن الطريقة الوحيدة للإنبات تكون بإعطاء أنبوبة إنبات وعلى ذلك فانها يطلق عليها كونيدات وليس سبورانجيات .
* تتكاثر جنسيا بالجراثيم البيضية التى تتكون فى أنسجة النباتات المصابة فى أخر الموسم .
* يسبب الممرض إصابة جهازية فى معظم أمراض البياض الزغبى وعلى سبيل المثال ففى البرسيم والذرة والخس والبصل والذرة الرفيعة والسبانخ وقصب السكر وعباد الشمس والدخان للعائل قد يكون محمولاُ بالبذور أو الأبصال أو قد تحدث العدوى فى المراحل المبكرة من حياة النبات ثم تنتشر جهازيا . وعند حدوث الاصابة فى المراحل المتأخرة من حياة النبات تكون الاصابة موضعية ولكن ليس بالضرورة أن تكون المساحة المصابة صغيرة .

البياض الزغبى فى العنب

الأعراض :

يهاجم الممرض الأجزاء الغضة من النبات متضمنة الأوراق و المحاليق و الأفرع الحديثة و الثمار . يبدأ ظهور الأعراض عادة بتكون بقع ذات لون زيتى و تقع بين عروق الورقة ، ثم تتضح الأعراض بظهور بقع صفراء على السطح العلوى للورقة يقابلها على السطح السفلى نموات زغبية هى عبارة عن حوامل الفطر الاسبورانجية التى تخرج من ثغور السطح السفلى للورقة . بتقدم الإصابة على الأوراق تموت الأنسجة فى مركز البقعة وتتحول إلى اللون البنى المحمر . تؤدى الإصابة الشديدة إلى تساقط الأوراق .


تؤدى إصابة الأفرع الغضة و المحاليق إلى تجعدها و تشوهها و يصبح لونها باهتا و تظهر عليها الحوامل الاسبورانجية للفطر . تكون الثميرات الصغيرة شديدة القابلية للإصابة و تؤدى إصابتها إلى تغطيتها تماما بنموات الفطر الزغبية ، خاصة فى الجو الرطب و يظهر ذلك جليا فى الصباح و قبل جفاف الندى . أما الثميرات الكبيرة الى تصاب خلال نموها فإنها تبقى صلبة ولا تلين بتقدم مراحل النضج ، و يكون لونها أخضر باهت يتحول إلى المحمر عند النضج ، و قد تسقط .

المسبب : Plasmopara viticola( Berk.& Curt.) Berl. & de Toni


الحوامل الاسبورانجية للفطر تتفرع فى الثلث العلوى منها تفرع سوارى ، أحادى الشعبة . تنتهى التفرعات بنتوءات دقيقة تحمل الأكياس الاسبورانجية ذات الشكل البيضى .يكون الفطر جراثيمه البيضية فى الأنسجة المصابة قرب نهاية موسم النمو ( أنظر دورة الحياة شكل 3 ) .

( شكل 3 ) دورة حياة Plasmopara viticola


عن Alexopoulis (1968)

دورة المرض :

اللقاح الأولى ، تعتبر الجراثيم البيضية ، ذات الجدار السميك ، المتكونة داخل أنسجة الأوراق المصابة المتساقطة على سطح التربة هى الوسيلة الأساسية لتمضية الفطر لفترة الشتاء . تنبت الجراثيم البيضية فى التربة الرطبة و درجة حرارة أعلى من 10 °س لتعطى حامل ينتهى بكيس سبورانجى ، ينبت الكيس الاسبورانجى فى وجود الماء لتتحرر الجراثيم السابحة التى تحدث الإصابة الأولية .تتكشف الأعراض عقب فترة حضانة تتراوح بين 5 – 21 يوما و ذلك تبعا للظروف الجوية ، فهى تبلغ حوالى 5 أيام عند درجة حرارة 20 – 25°س ، بينما إذا كانت درجة الحرارة 12 °س أو أقل فإن فترة الحضانة تمتد إلى 12 يوم أو اكثر ، و عادة ما يظهر الزغب على الأنسجة المصابة قبيل يوم واحد من ظهور البقعة ذات اللون الزيتى .

اللقاح الثانوى ، تتكون الأكياس الاسبورانجية على حوامل تخرج من ثغور الأنسجة المصابة . يتطلب تكوين الحوامل الاسبورانجية و الجراثيم الاسبورانجية رطوبة نسبية 95 – 100 % وأربعة ساعات من الإظلام عند درجة حرارة تزيد عن 13 °س ، و متى بدأت عملية التجرثم فإنها تستمر طالما كانت الحرارة تزيد عن 11 °س . تنتشر الأكياس الاسبورانجية بواسطة الهواء لتنبت على سطح الأوراق فى وجود الماء و تعطى جراثم سبورانجية و قد تنتشر الجراثيم الاسبورانجية بواسطة رزاز المطر لتصيب نباتات أخرى .

المكافحة

(1) زراعة الأصناف المقاومة ، و تعتبر الأصناف التابعة للنوع Vitis vinifera عالية القابلية للإصابة بينما تكون أصناف العنب الأمريكى التابعة للنوع V. labrusca أقل قابلية لإصابة و الأصناف التابعة للنوع V. rotundifolia هى اكثر الأصناف مقاومة . بالتهجين بين V. vinifera و V. labrusca أو V. rotundifolia أمكن انتاج هجن تتميز بمقاومة البياض الزغبى بالإضافة إلى صفات الجودة المطلوبة .

(2) التخلص من مخلفات الموسم السابق المصابة من أفرع ناتجة من عملية التقليم و أوراق متساقطة بحرقها وكذلك التخلص من أى أوراق متساقطة فى نفس الموسم .

( 3) تجنب كل ما من شأنه زيادة الرطوبة النسبية و ابتلال الأوراق و يتضمن ذلك عدم الإسراف فى الرى و أن تكون التربة جيدة الصرف مع تجنب اتباع نظام الرى بالرش و إذا تطلب الأمر ذلك فليكن توقيته يسمح بسرعة جفاف الأوراق . و أن تكون الكرمات منزرعة فى صفوف ويكون بينها مسافات مناسبة ويكون اتجاهها يسمح بحركة الهواء لتقليل الرطوبة النسبية و إبتلال الأوراق .

(4) عدم الإسراف فى التسميد الأزوتى حتى لا يزيد النمو الخضرى وتزداد الرطوبة النسبية مع العناية بالتسميد البوتاسى .

(5) يختلف برنامج المكافحة الكيماوية تبعا لمدى ملائمة العوامل الجوية و مدى قابلية الصنف للإصابة . عادة يتضمن برنامج المكافحة كيميائية ما يلى

o الرش قبل حدوث الإصابة و يجرى ثلاثة مرات باستخدام الكابتان أو أحد المبيدات النحاسية ، الرشة الأولى قبيل خروج النموات الحديثة للقضاء على أى ميسليوم ساكن فى النموات القديمة . ثم الرشة الثانية عندما يصل طول النموات الحديثة حولى10 سنتيمتر تقريباُ و الرشة الثالثة قبيل التزهير . ويمكن أن تكون هذه الرشات باستخدام مزيج بوردو ( 8: 8 : 100 ) كبريتات نحاس / جير حى / ماء و (6 : 6 : 100 ) و ( 1:1: 100 ) على الترتيب

o الرش عند حدوث الإصابة و يتم باستخدام المبيد الجهازى ريدوميل Ridomil ، كما ينصح بالمعاملة بالريدوميل قبل أسبوعين من التزهير إذا كان الصنف قابل للإصابة و كانت الإصابة شديدة فى الموسم السابق .


البياض الزغبى فى البصل

من الأمراض الهامة التى تصيب البصل و يمكن أن تسبب خسائر كبيرة فى المناطق الباردة الرطبة ، و هو يصيب أوراق نباتات البصل المنزرع بهدف الحصول على أبصال و يصيب الأوراق و الحوامل الزهرية فى حالة البصل المنزرع للحصول على البذور . و الفطر المسبب يهاجم الثوم و الشالوت و الكرات و الشيف .

الأعراض

يظهر على الأوراق أو الحوامل الزهرية بقع لونها أخضر باهت أو أصفر و قد تصل إلى اللون البنى شكلها غالبا بين البيضى إلى الاسطوانى . قد يظهر على البقعة المصابة تبادل بين اللون الأخضر مع الأصفر . يظهر على هذه البقع فى الجو الرطب ( فى الصباح الباكر ) نموات زغبية رمادية اللون قد يشوبها لون بنفسجى ، تختفي النموات الزغبية قرب منتصف النهار . تنهار الأنسجة المصابة مما يؤدى إلى إنحناء الورقة أو الحامل الزهرى ، يترتب على ذلك اصفرار أطراف الأوراق و يبدو ذلك واضحا على مسافة بعيدة من النباتات المصابة .الأجزاء الميتة من نسيج الورقة تستوطن سريعا بواسطة الممرضات الثانوية مما يخفى الأعراض النموذجية للبياض الزغبى . فى حالة تحزيم الإصابة للحوامل الزهرية فإن ذلك يؤدى إلى تقصفها و عدم اكتمال نضج البذور . لا تؤدى الإصابة بالبياض الزغبى إلى موت النبات و لكن تؤدى إلى إنتاج أبصال ضعيفة ، ذات أعناق إسفنجية و خصائص تخزينية رديئة .( صورة )



المسبب : Peronospora destructor (Berk.) Caspary


الحوامل الكونيدية للفطر تتفرع تفرعات ثنائية الشعبة فى الثلث العلوى منها ، تنتهى التفرعات بنتوئات خطافية لينة تحمل الكونيديات .

دورة المرض

اللقاح الأولى : قد يكون اللقاح الأولى عبارة عن الميسليوم الساكن فى الأبصال ، إذ أن البصل محصول ثنائى الحول وعندما يصاب المجموع الخضرى فى الموسم الأول يمتد نمو ميسليوم الفطر إلى الأبصال ، وعند إعادة زراعتها فى العام التالى للحصول على البذور ينشط الميسيليم الساكن و ينتقل إلى الأوراق . ينشط الميسيليم الساكن عند توفر الظروف البيئية تتكشف أعراض الإصابة و تتكون الحوامل الكونيدية و الكونيديات التى تنتشر بواسطة الهواء لتحدث الإصابة فى نباتات أخرى . يكون الممرض جراثيما بيضية فى الأوراق المصابة المتساقطة على سطح التربة ، و لكن من المستبعد أن تبقى هذه الجراثيم محتفظة بحيويتها أو أن تنبت لتحدث الإصابة فى جذور البادرات . .

اللقاح الثانوى : الجراثيم الكونيدية التى تتكون على المناطق المصابة و تنتشر بالهواء . تتكون الكونيديات ليلا فى جو رطب و نطاق حرارى 4 – 25 °س و درجة مثلى 13 °س . تنضج الكونيديات فى الصباح الباكر و تنتشر خلال ساعات النهار . تبقى الجراثيم محتفظة بحويتها لمدة 4 أيام . يحدث الإنبات فى وجود الماء الحر و فى نطاق حرارى يتراوح بين 1- 28 °س و تتراوح المثلى بين 7- 16 °س . يبدأ الفطر عادة فى إصابة الأجزاء الطرفية من الورقة و يكون الفطر جيلا من الكونيديات كل 11- 15 يوما تكرر الإصابة فى الأجزاء الأسفل من نفس الورقة و فى أوراق أخرى .


المكافحة

1. زراعة أصناف مقاومة و تعتبر الأصناف الحمراء مقاومة للمرض
2. عند زراعة أبصال بهدف الحصول على بذور يجب أن تكون مأخوذة من حقل لم يظهر به إصابة بالبياض الزغبى .
3. جمع الأوراق والمخلفات النباتية المصابة وحرقها .
4. إتباع دورة زراعية ثلاثية مع الأخذ فى الاعتبار عوائل الممرض من جنس Allium .
5. التخلص من عوائل الممرض من جنس Allium فى المناطق المحيطة بحقول البصل .
6. عدم الإسراف فى الرى لتفادى زيادة الرطوبة النسبية .
7. زراعة النباتات على مسافات مناسبة .
8. المكافحة الكيماوية : ينصح بالرش بأحد المبيدات الجهازية بمجرد ظهور علامات المرض و يكرر الرش كل 7 أيام . ومن المبيدات المنصوح بها Ridomil , Bravo 500 بمعدل 5و1 –2 لبرة /فدان . يمكن بعد ذلك الرش بأى من Mancozeb أو Maneb 80W بمعدل 3-2 لبرة / فدان .


البياض الزغبى فى القرعيات

يعتبر البياض الزغبى من أكثر الأمراض خطورة على الخيار والقاوون ، خاصة فى الزراعات المحمية ،رغم أن جميع نباتات العائلة القرعية قابلة للإصابة .

الأعراض : يظهر على السطح العلوى للأوراق بقع زاوية صفراء اللون على يقابلها على السطح السفلى نموات زغبية بيضاء أو مائلة للرمادى وهى عبارة عن الحوامل الجرثومية التى تخرج من الثغور. تكون النموات الزغبية واضحة فى فترات الرطوبة المرتفعة . تشكل البقع الزاوية المحصورة بين عروق الورقة مع بعضها البعض شكل المربعات الشطرنجية . بتقدم الإصابة يتحول لون البقع إلى اللون البنى أو البنى المحمر . ربما تموت الورقة المصابة بشدة إلا انها تظل قائمة و تنحنى حوافها إلى أعلى . تؤدى الإصابات الشديدة إلى تقزم النباتات و تساقط الأوراق و إنتاج ثمار رديئة . لا يحدث الفطر إصابة على أى من الأزهار و الثمار.


المسبب : Pseudoperonospora cubenis


الحوامل الكونيدية للفطر تتفرع فى الثلث العلوى منها تفرعات بين الأحادى و الثنائى الشعبة فتكون مشابهة لتلك التى يكونها Peronospora . تنتهى التفرعات بنتوئات خطافية شبه حادة تحمل كونيديات بيضاوية أو مائلة للاستطالة . تنبت الكونيديات بأنبوبة إنبات او جراثيم ثنائية الأسواط .

دورة المرض

لا يكون الفطر طور تكاثر جنسى و على ذلك فإن مصدر اللقاح والثانوى هو الجراثيم الكونيدية المتكونة على العوائل الاقتصادية و البرية والتى تحمل بواسطة الهواء .

ينتشر المرض فى جو رطب مائل للبرودة أو الدفىء و المدى الحرارى لحدوث الإصابة بوجه عام يتراوح بين حوالى 10°م : 28°م ، و يتوقف تقدم المرض فى الجو الحار الجاف . ينتشر المرض بدرجة كبيرة فى الزراعات الصيفية المتأخرة و بدرجة أقل فى زراعات الربيع . يتطلب إنبات الكونيديات و حدوث الإصابة توافر رطوبة نسبية 100 % لمدة 6 ساعات . و تتكون الحوامل الكونيدية و الكونيديات فى ودرجة الحرارة مثلى تتراوح بين 18°م - 22°م . ينتشر الممرض بواسطة تيارات الهواء و رزاز المطر و بواسطة أيدى و ملابس القائمين بالعمل .

المكافحة

1. الأصناف المقاومة : تربية و زراعة أصناف أو هجن مقاومة .

2. العمليات المزرعية : رغم أن المرض ينتشر بتيارات الهواء فإن إتباع دورة زراعية و مراعاة النظافة المزرعية و اتباع الإجراءات الصحية يحد من حدوث الإصابة . كما يجب مراعاة الاعتدال فى الرى و ضبط عملية التسميد بإعطاء النبات الاحتياجات الفعلية بصورة متزنة .

3. المكافحة الكيماوية : تطبيق برنامج مكافحة كيميائية مناسب باستخدام المبيدات النحاسية أو باستخدام الريدوميل بمجرد ظهور أعراض المرض .

4. المكافحة الحيوية : تفيد المبيدات الحيوية التى يكون فيها العامل الحيوى Bacillus subtilis ، و يذكر أنه يعمل على منع إنبات الكونيديات و تثبيط نمو أنابيب الإنبات و تثبيط عملية الالتصاق بسطح العائل .

5. المقاومة المستحثة : يكون ذلك بالمعاملة بالأسبرين (Acetyl salicylic) أو فوق أوكسيد الهيدروجين أو أحد المستحضرات الحديثة المشابهة له فى التأثير .

6. المستخلصات الطبيعية ( بدلات المبيدات ) يعتبر زيت النيم Azaderachta indica من المواد الفعالة فى مكافحة الحشرات و الأكاروسات و الفطريات الممرضة ، وقد وجد أنه يفيد فى مكافحة كل من البياض الزغبى و الدقيقى فى القرعيات .


البياض الزغبى فى النجيليات

يصيب عدد كبير من العوائل الاقتصادية و البرية التابعة للعائلة النجيلية .ظهر المرض بمصر فى أوائل الثمانينات على الذرة الشامية ثم ظهر بعد ذلك على الذرة الرفيعة و القمح . يعرف المرض فى المراجع باسم القمة المجنونة Crazy top و هو العرض المميز .

المسبب :

Sclerophthora macrospora (Sacc.)Thirumalachar et al. = Sclerospora macrospora Sacc.


تتميز الحوامل الجرثومية للفطر بأنها تزداد فى السمك كلما استطالت و تتفرع فى الثلث العلوى منها ،و يكون الفرع القريب من المحور هو أطول الأفرع ، تنتهى التفرعات بنتوئات قصيرة . تحمل النتوئات أكياس اسبورانجية شفافة بيضية الشكل ذات حليمة مميزة .

الأعراض :
يصيب المرض النباتات الذرة فى أى مرحلة من مراحل النمو .تؤدى أصابة النباتات فى مراحلها الأولى إلى شحوب عام على الأوراق و و التفاف الأنصال و تشوهها و تعمل على تكوين عدد كبير من الأشطاء و بالتالى ظهور مظهر القمة المجنونة Crazy top . تظهر على الأوراق خطوط صفراء يتحول لونها الى البنى ثم تجف . وفى حالات متقدمة من الإصابة تتمزق الورقة بسبب موت الأنسجة المصابة التى تقع بين الحزم الوعائية . النبات المصابة تكون متقزمة و يعتبر ذلك من المظاهر المميزة للإصابة . تتحول المحيطات الزهرية الخارجية إلى نموات ورقية مشوهة فتعطى مظهر القمة المجنونة على النورات . تتكون الحوامل الاسبورانجية أثناء الليل و عند توافر الرطوبة المرتفعة وتنتثر الأكياس الاسبوانجية مع أول ضوء للصباح ، لذا يصعب مشاهدة النموات الزغبية المميزة لأمراض البياض الزغبى . ( صورة)


دورة المرض
تعتبر الجراثيم البيضية الموجودة فى مخلفات العائل فى التربة هى الطور العابر للشتاء ، ذلك إضافة إلى بعض الحشائش النجيلية المصابة . ٍتنبت الجراثيم البيضية بإعطاء جراثيم سابحة و يشترط لحدوث الإنبات أن تكون التربة مشبعة بالماء لمدة 24 – 48 ساعة .تسبح الجراثيم فى وجود غشاء من الماء لتصل إلى المنطقة من البادرة الواقعة بين غمد الرشة حيث تتحوصل ثم تنبت لإحداث الإصابة ، و قد تحدث الإصابة من منطقة القمة النامية للجذور . ينمو ميسيليوم الفطر غير المقسم بين الخلايا و يصل للقمة النامية فيلازمها و بذلك تنتشر الإصابة فى جميع أجزاء النبات . يكون الفطر حوامله الاسبورانجية التى تخرج من الثغور و تحمل الاسبورانجيات التى تجدد الإصابة أثناء الموسم .تحدث الإصابة فى نطاق حرارى 11 – 34 °س و المثلى 24 – 28 °س .

المكافحة

1. الأصناف المقاومة : تربية و زراعة أصناف مقاومة .

2. العمليات الزراعية : اتباع دورة زراعية مناسبة و تفادى الرطوبة المرتفعة خلال فترة ظهور البادرات .

3. المكافحة الكيماوية : معاملة التقاوى بمبيد فطرى مناسب مثل metalaxyl fungicide لحماية البادرات من الإصابة


البياض الزغبى فى الخس
الأعراض

أول أعراض الإصابة هو ظهور مناطق ذات لون أخضر باهت أو مصفر على السطح العلوى للأوراق ، بتقدم الإصابة يظهر على السطح السفلى لهذه المناطق نمو زغبى أبيض . بتقدم الإصابة يتحول لون المنطقة المصابة إلى البنى ، و فى بعض الأحيان تتحد المناطق المصابة لتغطى جزءا كبيرا من سطح الورقة . تكون المناطق المصابة عرضة لمهاجمة الكائنات الثانوية . تعزى الخسائر المترتبة عن المرض إلى الإزالة الزائدة للأوراق المصابة و التى يترتب عليها نقص القيمة التسويقية .


المسبب Bremia lactucae Regel



الحومل الاسبورانجية للفطر تتفرع فى الثلث العلوى منها تفرعات ثنائية الشعبة تشبه تفرعات Peronospora و تنتهى تلك التفرعات بشكل قرصى أو طبقى على حوافه نتوئات تحملا الأكياس الاسبورانجية .الأكياس الاسبورانجية شفافة بيضاوية الشكل

دورة المرض
تعتبر الجراثيم البيضية الموجودة فى مخلفات النباتات المصابة فى التربة هى الطور الذى يحافظ على الفطر من موسم إلى موسم ليكرر العدوى ،وربما تحمل الجراثيم البيضية أيضا بواسطة التقاوى . و تتجدد الإصابة خلال موسم النمو بواسطة الاسبورانجيات ، و تجدر الإشارة إلى أن الأكياس الاسبورانجية التى تتكون فى الجو البارد تنبت بإعطاء جراثيم سابحة ، أما التى تتكون فى الجو الدافئ فإنها تنبت كجرثومة كونيدية بإعطاء أنبوبة إنبات . تتكون الأكياس الاسبورانجية أثناء الليل و يتطلب تكونها توافر الرطوبة المرتفعة و درجة حرارة 15 °س . تنبت الكونيديات فى نطاق حرارى 1- 10 °س و المثلى 10 °س و يحدث الاختراق عند درجة حرارة مثلى 15 °س .تظهر الأعراض بعد 5 –10 أيام من حدوث الإصابة تبعا للظروف الجوية ، تكون فترة الحضانة أقل ما يمكن فى الجو البارد الرطب أو الممطر .
المكافحة
1. تربية و زراعة أصناف مقاومة ، و من الجدير بالذكر أن الفطر قادر على سرعة تكوين سلالات جديدة تصيب الصنف المقاوم .
2. تفادى زيادة رطوبة التربة .
3. الرش بأحد المبيدات النحاسية المأمونة الاستخدام لحماية النباتات خاصة فى المراحل الأولى للنمو .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashrafgaper.forumegypt.net
 
أمراض البياض الزغبى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مهندس اشرف جابر فتح الله :: المنتديات :: خاص بالمزارعين-
انتقل الى: