مهندس اشرف جابر فتح الله
اهلابكم فى منتداى مهندس اشرف جابر نرجو التسجيل وقضاء امتع الاوقات


مهندس اشرف جابر فتح الله منتدى تعليمى ترفيهى ومنوعات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة ليلة الامتحان في اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة - المرحلة الثانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف جابر فتح الله
مشرف


المساهمات : 4559
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 51

مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الامتحان في اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة - المرحلة الثانية   الثلاثاء أبريل 09, 2013 11:08 am



إعداد: جمال رشدي

القراءة:

المجموعة الأولى: من قصة (الأيام):

1- "وكان شيخنا الصبي قصيراً نحيفاً شاحباً زري الهيئة على نحو ما، ليس له من وقار الشيوخ، ولا من حسن طلعتهم حظ قليل أو كثير، وكان أبواه يكتفيان من تمجيده وتكبيره بهذا اللفظ..."

هات:

1- مرادف "زري" 2- جمع "شيخ"

3- مضاد "تمجيد" 4- المراد من "اللفظ"

5- مضاد "نحيفا"

ب- لماذا لقب الصبي شيخاً وهو لم يتجاوز التاسعة؟

ج- لم رأى الصبي أنه لم يكن جديراً بلقب شيخ؟

2- "إن هذا الشاب حديث السن، وما ينبغي له أن يصعد المنبر ولا أن يخطب، ولا أن يصلي بالناس وفيهم الشيوخ وأصحاب الأسنان... وقال: ومن كان منكم حريصاً على ألا تبطل صلاته فيتبعني".

هات:

1- جمع "المنير" 2- مفرد "أصحاب"

3- مضاد "حريصاً" 4- مفرد "الأسنان"

5- مرادف "أصحاب الأسنان"

ب- كيف كانت علاقة كاتب المحكمة والفتى الأزهري؟ وما الذي غاظه من الفتى الأزهري؟

ج- كيف استعد الفتى الأزهري لإلقاء خطبة الجمعة؟ وماذا كان شعور والديه عندئذ؟

د- كيف حيل بين الفتى الأزهري وإلقاء خطبة الجمعة؟ وماذا كان شعور والديه عندئذ؟

هـ- ماذا كان يعمل العالم شافعي المذهب؟ وبم اتصف؟

المجموعة الثانية: من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة:

1- من موضوع (قضية السكان):

" وقد تقوم بعض دول العالم بالتحكم في معدلات نمو سكانها عن طريق الهجرة منها لتخفيف الضغوط السكانية، أو الهجرة إليها لتعزيز قواها البشرية، وهناك دول قليلة جداً... تسمح بزيادات سكانية سنوية كبيرة داخلها عن طريق السماح بالهجرة المقننة إليها".

أ- اختر الإجابة الصحيحة ما بين الأقواس:

1- يقصد بـ"التعزيز" هنا: (بإضافة عددية ـ بإضافة قوة وإمكانيات بهما معاً)

2- يريد بـ "الهجرة المقننة"

(محددة بعدد ـ الهجرة المباحة ـ خاضعة لمواصفات معينة)

3- معنى التحكم: (السيطرة ـ التغلب ـ التمكن).

ب- ما الوسيلة التي يلجأ إليها القسم الأكبر من العالم للتحكم في النمو السكاني؟

ج- بعض الدول تتحكم في معدلات النمو السكاني عن طريق الهجرة، وضح.

د- ما المراحل التي يشملها نموذج التحول السكاني؟

2- من موضوع (القدس مدينة عربية)

1- القدس... هي قدس الأديان الثلاثة، وقبلة الإسلام الأولى، ومعبد الشرق والغرب، وأروع مدن الكنعانيين، ورمز وحدة دين الله الواحد القهار، بوركت وبورك ما حولها كانت درة متألقة في تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور".

أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:

1- مضاد بوركت: (قبحت ـ محقت ـ كسدت)

2- معني درة: (جوهرة ثمينة ـ زبرجدة كريمة ـ عقيق نفيس)

3- مضاد متألقة: (تالفة ـ رخيصة ـ خابية)

4- مرادف رمز: (نموذج ـ علامة ـ صورة)

ب- للقدس منزلة عالمية ومنزلة إسلامية خاصة، وضح ذلك.

ج- ما أكاذيب اليهود فيما يتعلق بنشأة القدس؟

د- القدس عربية لحماً ودماً، وضح ذلك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- "وفي العصر الإسلامي وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس قادماً من المدينة المنورة، وقابل البطريق صفرونيوس فوق جبل الزيتون، وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية".

أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:

1- مضاد "قادماً": (مقيماً ـ موقفاً ـ راحلاً)

2- جمع "البطريق": (بطارق ـ بطاريق ـ كلاهما صحيح)

3- مضاد المشهور: (المذموم ـ المغمور ـ التافة)

4- معنى البطريق في الفقرة:

(رئيس رؤساء الأساقفة ـ القائد الحاذق في الحرب ـ رئيس القبيلة).

5- المقصود بـ "العهدة العمرية":

(أخلاقه الكريمة ـ أولياته الفريدة ـ وصيته لأهل الذمة).

ب- ماذا تضمنت العهدة العمرية، محددًا أهم بند فيها، معللًا؟

ج- علل: عدم أداء عمر بن الخطاب صلاة الظهر في كنيسة القيامة، وما دلالة ذلك؟

د- دلل على تسامح الإسلام واحترامه الديانات الأخرى بعد سيادته على القدس.

هـ- ما أهم أثر لمعركة حطين؟

و- ما أثر عودة السيادة الإسلامية على الحياة في القدس؟

الأدب:

أ- مفهوم الديوانيين للشعر أفرز موضوعات جديدة، وضحها ذاكراً:

1- أثر وضوح الجانب الفكري في شعورهم عليهم.

2- مأخذهم على شعراء الإحياء.

3- أهم السمات الجوهرية المميزة لشعر الديوان.

ب- ما أنواع الرواية؟ وما سمات كل منها؟

ج- علل لما يأتي:

1- سبق الفكر الشعور عند الديوانيين.

2- طغيان الجانب البياني على المضمون والفكرة عند الإحيائيين في رأي الديوانيين

3- لجوء شعراء الديوان إلى الطبيعة.

4- اتجاه القصة القصيرة نحو الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية.

البلاغة:

يقول الشاعر كأنه لسان حال "شباب 25 يناير":

هو ذا الفجر فقومي ننصرف





عن ديار مالنا فيها صديق

ما عسى يرجو نبات يختلف





زهره عن كل ورد وشقيق

وجديد القلب أني يأتلـف





مع قلوب كل ما فيها عتيق

هو ذا الصبح ينادي فأسمعي





وهلمي نقتفي خطواته

قج كفانا من مســاء يدعي





أن نور أصبح من آياته


امتزجت عاطفة الشاعر بفكرة في الأبيات السابقة، وضح ذلك.

ب- للعاطفة الصادقة أثر على اختيار الألفاظ المعبرة عنها، وضح مدللا.

ج- هات من البيت الثالث محسناً بديعياً، ومن البيت الرابع صورة بيانية، واذكر قيمة كل منهما.

د- للموسيقي نصيب كبير في التعبير عن تجربة الشاعر، وضح ذلك.

هـ- ما الغرض من تنكير: ديار، صديق؟











النصوص:

أولاً: من نص (نظرة):

1- واستأنفت سيرها على الجانب الآخر وقبل أن تختفي شاهدتها تستوقف ولا تتحرك. وكادت عربة تدهمني وأنا أسرع لإنقاذها وحين وصلت كان كل شيء على ما يرام والحوض والصينية في أتم اعتدال أما هي فقد كانت واقفة في ثبات تتفرج، ووجهها المنكمش الأسمر يتابع كرة من المطاط يتقاذفها أطفال في مثل حجمها، وأكبر منها وهم يهللون ويصرخون ويضحكون.

أ- اختر الصواب لما يأتي مما بين الأقواس:

1- مرادف تدهمني: (تصيبني ـ تفاجئني ـ تقتلني)

2- مفرد مخالبها: (خالب ـ خلاب ـ مخلب)

3- مضاد تستأنف: (تتراجع ـ تتوقف ـ ترفض )

4- جمع الحمل: (الأحمال ـ الحمول ـ كلاهما صحيح)

5- ابتلعتها الحارة خيال نوعه: (استعارة ـ تشبيه ـ كناية)

6- مضاد اعتدال: (انكسار ـ انحناء ـ تراخ)

7- مضاد تنحرف: (تستقيم وتعتدل ـ تتصلح وتئوب ـ تواصل وتتوقف)

8- مرادف استأنفت: (عززت ـ ابتدأت ـ واصلت).

ب- رسم الكاتب في الفقرة السابقة صورة للطفلة وهي في طريقها لسيدتها. وضح.

ج- ارتبط العنوان "نظرة" بالجو العام للقصة، وضح مبيناً مدي ارتباط ذلك بمبدأ الوحدة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- "كان غريباً أن تسأل طفلة صغيرة مثلها إنساناً كبيراً مثلي لا تعرفه في بساطة وبراءة أن يعدل من وضع ما تحمله وكان ما تحمله معقداً حقا ففوق رأسها تستقر صينية بطاطس بالفرن فوق هذه الصينية الصغيرة يستوي حوض واسع من الصاج مفروش بالفطائر المخبوزة، وكان الحوض قد انزلق رغم قبضتها الدقيقة التي استماتت عليه حتى أصبح ما تحمله كله، مهدداً بالسقوط".

أ- اختر الصواب لما يأتي مما بين القوسين:

1- مضاد "حجبه": (كشفه وأظهره ـ قواه وجمله ـ قدمه ودفعه).

2- معني "تغمغم " الهمس بصوت: (خائف ـ غير واضح ـ مبحوح)

ب- لماذا تعد قصة نظرة من الأدب الاجتماعي؟

جـ- ما السمات الفنية التي اتسمت بها قصة نظرة؟ وما دلالة كلمة "ستي"؟

د- عنصر التكثيف من أهم سمات القصة القصيرة. ما مدى تحققه في قصة نظرة؟ موضحًا.

ثانياً: من نص (غربة وحنين): لـ أحمد شوقي:

اختلاف النهار والليل ينسي





اذكرا لي الصبا وأيام أنسي

وصفا لي ملاوة من شباب





صورت من تصورات ومس

عصفت كالصبا اللعوب ومـرت





سنة حلوة ولذة خلس


أ- تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين:

1- معنى ملاوة: (فترة من الدهر ـ مظهر من القوة ـ بداية العمر)

2- مضاد حلوة: (مشوهة ـ مرة ـ ضعيفة)

3- اللعوب تعني الحركة: (الرشيقة ـ القبيحة ـ العنيفة)

4- جمع سنة: (سنين ـ اسنان ـ سنات)

5- مضاد عصفت: (أسعدت ـ أبطأت ـ أبقت).

ب- أشرح الأبيات مبيناً أثر الغربة والبعد عن الوطن على نفس الشاعر.

ج- هات من الأبيات:

1- لونين بيانين مختلفين. 2- زينة صوتية وأخرى معنوية.

3- أسلوباً خبرياً وأخر إنشائياً وبين غرض كل منهما.

د- أيهما أدق دلالة على المعني المراد فيما يلي؟ ولماذا؟

( اختلاف النهار والليل) أم ( انقضاء النهار والليل )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- وسلا مصر هل سلا القلب عنها





أو أسا جرحه الزمان المؤسي

كلمــا مـــرت الليــالي عليه





رق والعهد في الليالي تقسى

راهب في الضلوع للسفن فطــن





كلما ثرن شاعهن بنقس



أ- اختر الصواب لما يأتي مما بين القوسين:

1- البديع في "سلا ـ سلا": (جناس ناقص ـ جناس تام ـ كلاهما صحيح)

2- مضاد شاعهن: (أحياهن ـ استقبلهن ـ تجاهلهن)

3- "أسا جرحه الزمان المؤسي" أسلوب نوعه:

(خبري ـ إنشائي ـ خبري لفظا إنشائي معنى)

4- هل سلا القلب عنها: أسلوب إنشائي غرضه (التعجب ـ التقرير ـ النفي)

ب- الأبيات تعكس حباً نادراً للوطن، وحنينا جارفا له، وضح ذلك.

ج- هات من الأبيات:

1- استعارة مكنية، واذكر أثرها؟ 2- طباقا، واذكر أثره

3- كناية، واذكر نوعها.

د- اذكر بعض مظاهر التجديد والحداثة في شعر شوقي؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3- وطني لو شغلت بالخلد عنه





نازعتني إليه في الخلد نفسي

وهفا بالفؤاد في سلسبيل






ظما للسواد من عين شمس


شهد الله لم يغب عن جفوني






شخصه ساعة ولم يخل حسي



أ- اختر الصواب لما يأتي مما بين القوسين:

1- جمع "سلسبيل": (سلاسب ـ سلاسيب ـ كلاهما صحيح)

2- المراد بـ "الخلد" هنا: (الأندلس ـ الجنة ـ الدوام)

3- مضاد "نازعتني": (نهتني ـ صارعتني ـ قاومتني)

4- الخيال في "ظما" هو: (استعارة تصريحية ـ كناية ـ مجاز مرسل).

5- الأسلوب في البيت الأخير نوعه: (قصر ـ إنشائي ـ قسم)

ب- الأبيات تعكس حبا جارفا للوطن لا مثيل له. وضح ذلك.

ج- هات من الأبيات السابقة:

1- استعارة مكنية، واذكر أثرها. 2- تورية، واذكر أثرها.

3- مجازا مرسلا، واذكر سر جماله.

د- لبعض النقاد رأي في معني البيت الأول، اعرضه.

هـ- اكتب من النص البيتين الدالين على المعنى التالي: يخاطب الشاعر السفينة مستدراً عطفها، وكرمها، ويعجب من أن تحرم الأوطان على أبنائها بينما يعيش فيها الغرباء.

ثالثاً: من نص (الشاعر وصورة الكمال):

1- قد حدثوا عن شاعر نابغ






مجود الشعر شريف المقال


لم يعشق الغيد لكنه





هام ببكر من بنات الخيال

صورة حسن صاغها لبه





وحدها في الحسن حد الكمال


فصار كالطفل رأى بارقا





هاج له أطماعه في المحال

يمد نحو النجم كفا له





ويحسب النجم قريب المنال


أ- هات في جمل من تعبيرك -1- مفرد ( الغيد – أطماعه )

2- مضاد ( المحال – الحسن ) -3- جمع ( الخيال – بكر )

4- مرادف ( هاج – لُبه )

ب- الأبيات تعكس طموحا لا حدود له وعملاً دائبا لتحقيقه. وضح ذلك

جـ-رغم ما عابه الديوانيون على شعراء الإحياء من اتصال بالتراث إلا أنهم لم يستطيعوا الفكاك منه. وضح ذلك في ضوء البيت الثاني

د- هات من الأبيات: 1- كناية وما سر جمالها.

2- طباقا واذكر أثرة . 3- استعارة، ووضحها، واذكر قيمتها.

و- ما قيمة استخدام لكن في البيت الثاني؟

النحو:

من يرد معرفة حيوية أمة فليتقص جوهر شبابها، إن ما حدث من غضبة للشباب المصري أدهش العالمين طويلا، فلقد ألصق بهذا الشباب أقبح النقائض، لكنه فاجأ نفسه بثورة هزت مفاصل النظام الحاكم وجنباته قبل أن يفاجأ بذلك النظام نفسه، وقد استهان النظام المسعى الغاضب للشباب فانكشفت حماقته وضعف كفاءته، إن شبابنا المستخف بغضبته يجب ألا يسيء أحد تقدير قدرته لأنه تمكن بثورته من ضخ دماء متدفقة في شرايين بلدنا إنقاذًا لسمعة مصر وسمعة شعبها الموصوم سلوكه بالخنوع والتخاذل والاستكانة لجبروت الطغاة، إن الصبح موعد الحرية، والصبح ليس ببعيد.

1- أعرب ما فوق الخط.

ب- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:

1- اسم مفعول لفعل غير ثلاثي، واذكر فعله مضبوطاً.

2- نائباً عن المفعول المطلق، واذكر السبب.

3- جواب شرط مقترناً بـ الفاء، واذكر السبب.

4- مصدر لفعل رباعي، وأخر لفعل خماسي.

5-اسم مفعول عاملاً لفعل ثلاثي، واذكر فعله مضبوطاً

6-خبراً لناسخ، واذكر نوعه وإعرابه.

7- ممنوعاً من الصرف مجروراً، واذكر علامة جره.

8- أسماً موصولاً، وحدد صلته. 9- حرفا همزته قطع، ومصدراً ألفه وصل.

10-اسم مرة، واذكر وزنه. 11- حرفاً زائداً للجر، وأعرب الاسم الواقع بعده.

ج- 1- استهان النظام بمسعى الشباب.

2- ميدان التحرير مسعى طلاب الحرية. 3- الفجر مسعى المصلين.

ما نوع المشتق فيما تحته خط؟

د- أجعل مفاصل في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة.

هـ- ا- هذه أقبح النقائص 2- ما أقبح النقائص.

فرق بين

ما تحته خط فيما سبق. و- لكن الشباب فاجأ نفسه قبل أن يفاجئ النظام نفسه بذلك.

أعرب ما تحته خط.

ز- "يا مصريون تنافسوا في طلب العلم" حدد المنادي وإعرابه.

ح- في أي مادة في المعجم تكشف عن "الاستكانة"؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إجابات نموذجية للمرحلة الثانية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القراءة:

المجموعة الأولى: من قصة (الأيام):

1-: 1- حقير 2- شيوخ / أشياخ 3- تحقير

4- الشيخ 5- سمينا

ب-لأنه حفظ القرآن الكريم وحافظ القرآن شيخ مهما كانت سنه صغيرة.

ج- لأنه كان يذهب للكتاب مهمل الهيئة وعلى رأسه طاقيته التي تنظف يوما في الأسبوع.

2-1- المنابر 2- صاحب

3- مهملا 4- سن 5- الكبار

ب- كانت العلاقة منافسة شديدة عنيفة بينهما، كان الفتي الأزهري ينتخب خليفة في كل سنه دونه.

ج- استعد الفتي بأنه أجهد نفسه في حفظ الخطبة وترديدها عدة مرات على أبيه وكان أبوه ينتظر هذه الساعة أيما انتظار متشوقا ومبتهجا، وكانت أمه تخشي عليه من العين وكانت تبخّر المنزل فترة خروجه للمسجد.

د- حيل بين الفتي الأزهري وإلقاء خطبة الجمعة بسبب تأليب الشيخ المصلين ضد الفتي فقد وصفه بأنه حديث السن وما ينبغي له صعود المنبر وبين المصلين شيوخ وكبار السن.

هـ- كان يعمل أماما بالمسجد وكان صاحب الخطبة والصلاة.

المجموعة الثانية: من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة:

1-1- بإضافة عديدة 2- خاضعة لمواصفات معينة

3- السيطرة

ب- استخدام البرامج الموجهة لتقليل الخصوبة الكلية.

ج- الهجرة إحدى وسائل التحكم في معدلات النمو السكاني ذلك لأن الهجرة من الدولة يكون لتخفيف الضغوط السكانية والهجرة إلى الدولة يكون بهدف تعزيز قواها البشرية.

د- المراحل التي يشملها نموذج التحول السكاني:-

- مرحلة ما قبل التصنيع - مرحلة التصنيع - مرحلة مابعد التصنيع

2- من موضوع (القدس مدينة عربية)

1- 1- محقت

2- جوهرة ثمينة

3- خابية

4- علامة

ب- القدس رمز لوحدة الدين وهي مجتلى سيدنا موسي ومهوى قلب عيسي ومسرى رسول الله ص – قبلة الإسلام وفيها ثالث الحرمين المسجد الأقصى

ج- حاول اليهود إقناع العالم بأنهم شيدوا القدس منذ 3 آلاف عام

د- القدس عربية هكذا أكدت المصادر القديمة وقد أنشأها العرب والكنعانيون من أربعة آلاف عام قبل الميلاد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- 1- راحلاً

2- كلاهما صحيح

3- المغمور

4- رئيس رؤساء الأساقفة

5- وصيته لأهل الذمة

ب- تضمنت الأمان لأهل بيت المقدس ولأموالهم وكنائسهم

أهم بند فيها ألا يسكن القدس أحد من اليهود

لأنه يبرز كذب مزاعمهم بشأن ملكيتهم للقدس.

ج- حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجداً

د- الدليل عدم توقف رحلات حج المسيحيون للقدس حتى بدأت الحروب الصليبية

هـ- جعلت قلاع الصليبيين في الشام تحت إمرة صلاح الدين وجيوشه.

و- نعمت المدينة بالأمان والسلام ونعم زوارها بالأمان وحرية العبادة وانتعشت التجارة والأحوال الاقتصادية.

الأدب:

أ- مفهوم الشعر عند الديوانيين أنه تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظريات فلسفية.

1- جعل الذهنية تكثر في شعرهم والعقلانية تطغي على عاطفتهم.

2- اتخاذ النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم في شعورهم.

الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل

البعد عن تصوير الخلجات النفسية الإنسانية

3- يتمثل مفهوم الشعر عندهم ف أنه تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظريات فلسفية.

القصيدة كائن حي تحت عنوان يضم وحدتها العضوية

وضوح الجانب الفكري في شعورهم

التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود.

الصدق في التعبير والبعد عن المبالغات.

ب- أنواع الرواية:-

الواقعية:- تقوم على أحداث واقعية أو تشابه الواقع بمعنى أن العقل يقبل بأن تكون واقعاً

الرومانسية:- تميل بأحداثها وشخصياتها ومضمونها إلى الحياة العاطفية والحزن وبروز الذاتية والعطف على البؤساء.

التاريخية:- تلتقط موضوعا من التاريخ ثم تصوغه بطريقة روائية تعتمد على التشويق وتركز على الصراع البشري وتضارب العواطف الإنسانية، وقد يكون الموضوع التاريخي شخصي أو حادثة أو فترة زمنية وتهدف إلى إثارة الوعي القومي والماسة الوطنية.

الخيال العلمي:- تقوم على مادة علمية يختلقها المؤلف ثم ينسجها بطريقة تسويقية.

ج- علل لما يأتي:

1- ذلك باهتمامهم بتعميق الظواهر على جوهرها.

2- إن الإحيائيين استلهموا النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم في شعرهم.

3- لتصادم آمالهم وطموحهم العريض مع الواقع الاستعماري البغيض.

4- بعد الحرب العالمية الثانية أخذت القصة القصيرة تتجه نحو الاتجاه الواقعي كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد.

البلاغة:

أ‌-لقد أحس الشاعر بكره كما فكر بإحساسه فالعاطفة تعبر عن شدة الضيق والضجر، أما الفكر فيتجلى في رغبته المحمومة في مغادرة تلك الديار.

ب- لقد ظهرت مشاعر ضيق الشاعر وضجرة في الألفاظ المعبرة عن تلك العاطفة ومن ذلك: قومي – ننصرف – مالنا صديق...

ج- يوضح المعنى ويقويه ويبرز شدة الصراع الذي يعاني منه الشاعر وال حياته.

الصورة:- الصبح – استعارة تصريحيه توضح وتبرز جمال الأمل وروعته ووضوحه.

د- الموسيقي صوت العاطفة وقد تجلت الموسيقي في الوزن الواحد والقافية المتنوعة التي تعبر عن الضيق.

الموسيقي الداخلية انقسمت إلى:-

ظاهرة:- ناتجة من وجود المحسنات البديعية

خفية:- ناتجة من حسن اختيار الألفاظ ووضوح الأفكار

هـ- الغرض من تنكير ديار التحقير، والغرض من صديق (نكرة) العموم والشمول.

النصوص:

نص (نظرة):

1- 1- تفاجئني 2- مخلب 3- تتوقف

4- الأحمال ـ الحمول ـ كلاهما صحيح 5- استعارة

6- انحناء 7- تستقيم وتعتدل

8- ابتدأت

ب- أجب بنفسك

ج- ارتبط العنوان "نظرة" بالجو العام للقصة من حيث اتساقه مع وحدة الانطباع التي يستهدفها الكاتب، فقد قادت كلمة نظرة إلى الفقرة الأولى والثانية حتى كلمات النهاية لتحقيق مبدأ الوحدة الذي هو أساس في بناء القصة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- "كان غريباً أن تسأل طفلة صغيرة مثلها إنساناً كبيراً مثلي لا تعرفه في بساطة وبراءة أن يعدل من وضع ما تحمله وكان ما تحمله معقداً حقا ففوق رأسها تستقر صينية بطاطس بالفرن فوق هذه الصينية الصغيرة يستوي حوض واسع من الصاج مفروش بالفطائر المخبوزة، وكان الحوض قد انزلق رغم قبضتها الدقيقة التي استماتت عليه حتى أصبح ما تحمله كله، مهدداً بالسقوط.

أ- 1- مضاد "حجبه" كشفه وأظهره

2- معنى " تغمغم " غير واضح

ب- تعد قصة نظرة من الأدب الاجتماعي

لأنها تعالج ظاهرة انتشار الفقر في المجتمع المصري قبل ثورة 23 يوليو وسوء حالة الفقراء داعيا إلى إيجاد الحلول المناسبة لها.

جـ- السمات الفنية التي اتسمت بها قصة نظرة

التكثيف والتركيز والاقتصاد الواضح في الوصف وعد الثرثرة

واستخدام كلمة "ستي" يدل على مدى القهر الذي تحياه الطفلة والظلم الاجتماعي الواقع عليها

د- عنصر التكثيف تحقق من خلال ابتعاد الشاعر عن الثرثرة والاستطراد في السرد حيث استخدم كلمة واحدة تدل على القهر والظلم الواقع على الطفلة.

ثانياً: من نص (غربة وحنين): لـ أحمد شوقي:

أ- تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين:

1- فترة من الدهر 2- مرة

3- اللعوب تعني الحركة الرشيقة

4- سنات 5- مضاد عصفت أبطأت

ج- 1- الصبا اللعوب – استعارة مكنية - وعصفت كالصبا - تشبيه

2- زينة صوتية – ( صورت – تصورات ) جناس

زينة معنوية – نهار وليل - طباق

3- أسلوب خبري – اختلاف النهار، وحكمة للتقرير

أسلوب إنشائي – اذكرا – أمر للالتماس

د- الأدق – سنة حلوة – دلالتها على قصر الفترة الجميلة وسرعة انتهائها.

( اختلاف النهار والليل ) أم ( انقضاء النهار والليل )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2-1- جناس ناقص 2- استقبلهن

3- إنشائي 4- النفي

ج- هات من الأبيات:

1- استعارة مكنية – أسا جرحه الزمان المؤسي

أثرها – تشخيص المعنى

2- رق، تقسي – يوضح المهني ويقويه

3- راهب في الضلوع – كناية عن موصوف

د- بعض مظاهر التجديد والحداثة في شعر شوقي

وضع عنوان للنص – التحرر من المحسنات البديعية

الاتجاه لوحدة العضوية - الموضوع جديد فالقصيدة من الشعر الوطني

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ- 1- كلاهما صحيح 2- الجنة ـ

3- نهتني 4- استعارة تصريحية

5- قسم

ج- 1- نازعتني إليه في الخلد نفسي – تشخيص المعنى

2- السواد، الإثارة وتنبيه الذهن

3- جفوني – الدقة في اختيار العلاقة في إيجاز وتجسيم

د- اتهم النقاد شوقي ( خاصة الرافعي ) بالتناقض والفساد – ذلك لأنه اشتاق للوطن وهو في الجنة فقد فضل الأقل قيمة على الأعلى قيمة

- كذلك الفساد الظاهر حيث لا توجد أوطان بعد دخول الجنة

رأي البعض أن استخدام شوقي " لو " تدل على أن قضيته فرط تخيل فقط.

هـ- يا ابنة اليم ما أبوك بخيل ماله مولعا بمنع وحبس؟

أحرام على بلابله الـدو ح حلال للطير من كل جنس؟



ثالثاً: من نص (الشاعر وصورة الكمال):

أ- -1- الغيداء 2- ( الممكن – القبح )

3- ( الأخيلة – أبكار )

4- ( أثار – عقله )

جـ-في البيت الأول تأثر بالإمام الشافعي وفي البيت الثاني التأثر بالكميت وهو يمدح بني هاشم.

د- كناية – لم يعشق الغيد – كناية عن سمو أهدافه

سر جمالها – الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

2- طباق: لم يعشق – أثره: يوضح المعنى ويقويه ويبرز الموازنة ببين الجمال الأنثوي والجمال الأدبي

3- استعارة: صاغها لبه – حيث صور عقلة صائغ ؛ تشخيصا للمعني، وإبراز لجمال الصورة، ودقتها ووضوحها.ووضحها، واذكر قيمتها

و- قيمة استخدام لكن: حرف للاستدراك أفاد منع الخطأ في الفهم حتى لا يظن القارئ تبلد إحساس الشاعر.
اتمنى لكم التوفيق والنجاح الباهر
مع تحيات / اشرف جابر فتح الله 01064628340
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashrafgaper.forumegypt.net
 
مراجعة ليلة الامتحان في اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة - المرحلة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مهندس اشرف جابر فتح الله :: المنتديات :: المنتدى التعليمى والجامعات والمدارس :: المرحلة الابتدائية :: الصف السادس :: الترم الاول :: الصف الثالث-
انتقل الى: