مهندس اشرف جابر فتح الله
اهلابكم فى منتداى مهندس اشرف جابر نرجو التسجيل وقضاء امتع الاوقات


مهندس اشرف جابر فتح الله منتدى تعليمى ترفيهى ومنوعات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محصول البصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف جابر فتح الله
مشرف


المساهمات : 4559
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 50

مُساهمةموضوع: محصول البصل   الإثنين أغسطس 26, 2013 9:27 pm



محصول البصل


البصل من المحاصيل التصديرية الإقتصادية الهامة و الذي يدر دخلاً مجزياً للمزارع ويستخدم البصل في تغذية الإنسان والأغراض الطبية والتحنيط منذ العصور المبكرة وقد وجد مرسوماً على معابد قدماء المصريين منذ أكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد كما ذكر في الكتب السماوية .
ويتميز البصل عن باقي المحاصيل أنه ينمو في جميع الأقاليم المناخية في العالم ولكن هناك أقاليم متميزة في نموه مثل مصر وأسبانيا والولايات المتحدة واليابان .
يتكاثر البصل بالبذرة والبصل نبات ذو حولين حيث يعطى محصول الأبصال في موسم النمو الأول ( مرحلة إنتاج الأبصال ) وتتكون البذور في موسم النمو الثاني ( مرحلة إنتاج البذور ) والتلقيح خلطي بالحشرات , ويزرع البصل إما منفرداً أو محملاً على المحاصيل الأخرى وأشجار الفاكهة .
مراحل إنتاج الأبصال ( موسم النمو الأول )

ويتم إنتاج الأبصال بطرق ثلاث :
1- طريقة الشتل ( البصل الفتيل )
2- البذرة المباشرة .
3- البصيلات

إنتاج الأبصال بطريقة الشتل ( البصل الفتيل )
زراعة المشتل

البصل تزرع العروات الشتوية في الوجه القبلي خلال الفترة من منتصف أغسطس إلى نهاية سبتمبر , أما بالنسبة للوجه البحري فتتم الزراعة من أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر .
التربة المناسبة

يراعى في أرض المشتل أن تكون صفراء خفيفة أو ثقيلة وخالية من الأملاح ولاتزيد نسبة الكالسيوم بها عن 10 % حتى لا يتشقق سطح التربة ويؤدى إلى جفاف الجذور ويسهل تقليع الشتلات بدون إحداث أضرار بها كما يجب أن تكون خالية من الحشائش والأمراض وخصوصاً مرض العفن الأبيض ومرض الجذر القرنفلى والتفحم مع مراعاة عدم التسميد البلدي ومن المهم أن يكون المشتل قريب من مصدر دائم للري بعيداً عن كومات السماد البلدي لتجنب الإصابة بالحفار .
الأصناف

1- جيزة 6 محسن :
يزرع في محافظات الوجه القبلي خاصة فىالعروة الشتوية وأبصال هذا الصنف صفراء ذهبية اللون وشكلها مبطط ويمتاز بجودة التخزين والصلاحية للتصدير إلى جميع بلاد العالم كما يصلح لصناعة التجفيف ولا يجود هذاالصنف في الوجه البحري.
2- جيزة 20 :

يزرع في محافظات الوجه البحري و القبلي في العروات الشتوية والصيفية المبكرة ويمتاز بوفرة المحصول والجودة الفائقة في التخزين ولون أبصاله أدكن من الصنف السابق ويمتاز هذا الصنف بوفرة المحصول وجودة التخزين وقلة نسبة الأبصال النقضة والمخالفة للصنف ويصدر إلى الدول الأوروبية والعربية , كم يصلح لصناعة التجفيف .
3- جيزة أحمر :

% الأبصال صلبة ولون القشرة أحمر غامق ومتماسكة ولون اللحم أحمر غامق لجميع الأوراق الشحمية في البصلة وفترة التخزين العادي من 7 – 8 شهور . والصنف ملائم لظروف الإنتاج بالوجه البحري والجيزة وبنى سويف والفيوم ولايصلح للتجفيف ويصدر إلى الدول العربية .
4- جيزة أبيض :

الأبصال صلبة ولون القشرة أبيض ومتماسكة ولون اللحم أبيض ناصع وتصل فترة التخزين العادي من 8 – 9 شهور والصنف ملائم لظروف الإنتاج بالوجه البحري والقبلى ويستخدم الصنف في صناعة التجفيف لارتفاع نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية به .
ويتميز المنتج النهائي للتجفيف بلون أبيض ناصع كما يصلح أبصال الصنف للغذاء الآدمي والتصدير .
5- شندويل 1 :

الصنف تحت التسجيل ويزرع في محافظات الوجه القبلي وهو مبكر النضج يصلح للتصدير المبكر إذ أنه يبكر بحوالى أسبوعين في النضج عن جيزة 6 محسن ولون أبصاله صفراء وشكلها مبطط .

للمزيد من المعلومات : -


http://www.egaseed.com/arabic/1.doc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashrafgaper.forumegypt.net
 
محصول البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مهندس اشرف جابر فتح الله :: المنتديات :: خاص بالمزارعين-
انتقل الى: