مهندس اشرف جابر فتح الله
اهلابكم فى منتداى مهندس اشرف جابر نرجو التسجيل وقضاء امتع الاوقات


مهندس اشرف جابر فتح الله منتدى تعليمى ترفيهى ومنوعات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصر (1) ومصر (2) صنفان جديدان من القمح يعطيان (30) أردباً للفدان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف جابر فتح الله
مشرف


المساهمات : 4559
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 50

مُساهمةموضوع: مصر (1) ومصر (2) صنفان جديدان من القمح يعطيان (30) أردباً للفدان   الأحد أكتوبر 13, 2013 7:35 pm



فبراير 2012
7
مصر (1) ومصر (2) صنفان جديدان من القمح يعطيان (30) أردباً للفدان
المصدر: جريدة التعاون
بقلم: عبير الشيخ تامر دياب

د. عبدالعزيز عبدالنبى


أكد المهندس محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ان الوزارة سوف تستمر في سياستها لدعم مزارعي القمح. وان الاتجاه العام هو الوصول بالمساحة المنزرعة من القمح الي 3 ملايين فدان.
وقال ان الفترة السابقة شهدت إقبالا كبيرا من المزارعين علي تقاوي القمح المنتقاة والمنتجة من الادارة المركزية لانتاج التقاوي.
ومن ناحية أخرى أكد الدكتور عبدالعزيز عبدالنبي مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية ان تقاوي القمح عالية الإنتاج هذا الموسم وانه من المنتظر ان تصل إنتاجية الفدان باستخدام هذه التقاوي (18ـ 20 إردبا) في حالة التزام المزارعين بزراعة التقاوي عالية الإنتاج.
وأكد د. عبدالعزيز انه من خلال الحملة القومية للنهوض بالقمح يتم قيام الباحثين بقسم بحوث القمح بالمعاونة مع باحثين من المركز القومي للبحوث والجامعات المصرية بزيارة محافظات الجمهورية بالكامل وتوعية المزارعين بالعمليات الزراعية والتوصيات الفنية لمحصول القمح، مشيرا الي ان هناك صنفين جديدين من التقاوي انتجا هذا العام هما مصر 1 ومصر 2 بالإضافة الي سدس 2 وسخا 93 لكن مصر 1 ومصر2 سيتم توفيز تقاويهما بكميات كبيرة العام القادم لانهما مسجلين حديثا والكميات التي كانت متوافرة منهما هي كميات تكفي فقط للحقول الارشادية والدراسية والمشاهداتية بحيث يتم تدريب المزارعين علي الأصناف الجديدة.
وعن امتيازات وقدرات صنفي مصر 1 ومصر 2 الإنتاجية قال انه بالحقول الإرشادية والبحثية لصنفي القمح المذكوزين تصل الإنتاجية لـ26 و27 و30 إردبا للفدان بينما متوسط عام الجمهورية 18 إردبا فقط الأمر الذي نأمل معه أن نصل بمتوسط إنتاج الفدان علي مستوي الجمهورية لـ20 أردبا للفدان مع انتشار الأصناف الجديدة وهو ما يعني وصولنا لإنتاج الـ9 ملايين طن كمحصول إجمالي في حال زراعتنا لـ3 ملايين فدان وبالتالي سنصل لطاقة استهلاكنا من القمح اللازم للخبز
ومن ناحية ثانية ناقشت ندوة بالاتحاد التعاوني الزراعي كيفية النهوض بإنتاجية محصول القمح والمستحدث في المعاملات الزراعية والمكافحة والتسويق لإنتاج محصول يحقق الاكتفاء الذاتي.
وأعرب المهندس أحمد ابوسعده رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاوني الزراعي ومركز التنمية للتدريب التعاوني عن ثقته في قدرة المهندس محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علي دفع عجلة الإنتاج الزراعي وحل مشاكل المزارعين وإن الاتحاد الزراعي سيقوم بدعم إستراتيجية وزارة الزراعة والمساهمة في نشرها من خلال الجمعيات التعاونية.
وأوضح انه حرص علي ان تكون أولي ندوات مركز التنمية للتدريب التعاوني عن محصول القمح لما له من أهمية كبرى للأمن الغذائي المصري.
وتحدث الدكتور تاج الدين محمد رئيس بحوث القمح بمركز البحوث الزراعية ليؤكد أن مشكلة إنتاج القمح في مصر ترجع للسياسات المتخبطة في السنوات الماضية فأحيانا يكون القرار إستيراد القمح من الخارج أو الاهتمام بزراعة القمح المصري وكان ذلك يحدث دون الاهتمام بالمزارع.
أما في العام الماضي فكان هناك اهتمام بزراعة القمح وتم الإعلان المبكر عن أسعاره مما شجع المزارعين علي الزراعة وهي من أفضل سنوات الإنتاج.
وأكد أن مساحة زراعة القمح مرتبطة بالدورة الزراعية لأن زراعة القمح بشكل مستمر يعرض الأرض لمشاكل عديدة وبأنه في الوقت الراهن لا تستطيع مصر زراعة أكثر من 3 ملايين فدان ومن الممكن تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المساحة إذا تم إتباع التعليمات الإرشادية والتوجيهات الفنية لأن هناك أصنافا تم استنباطها خلال الثلاثين عاما الماضية تجاوزت الثلاثين إردبا للفدان خاصة في الأراضي عالية الجودة مثل اراضي محافظات المنوفية وبني سويف والمنيا والجيزة والقليوبية لانها من أجود الاراضي علي مستوي العالم ولكن هذا لا يعني أن القمح يحتاج لمواصفات خاصة علي العكس فهو من المحاصيل التي يمكن زراعتها في كل أنواع التربة.
وقدم كل من المهندس محسن عبده رئيس الإدارة المركزية للمكافحة بوزارة الزراعة والمهندس ناجي سعد مدير عام مكافحة أمراض النبات الطرق الزراعية واليدوية والكيماوية لمكافحة أمراض محصول القمح.
وأكدا ضرورة عدم استخدام المبيدات في محصول القمح الا في أضيق الحدود وأنه لابد من استخدام الطرق الزراعية الأساسية وأهمها الالتزام بميعاد الزراعة واستخدام تقاوي محسنة معاملة بالمطهرات وخالية من البذور والحشائش
كما طالب المحاسب حامد فراج أمين صندوق الاتحاد التعاوني الزراعي بدعم المزارع المصري والتوسع في إنشاء الصوامع لاستيعاب محصول القمح وتحديد سعر مربح للمزارع لمحصول القمح لأن السعر الحالي لا يتناسب مع تكاليف الإنتاج وبان يكون للجمعيات التعاونية دور في تسويق المحصول من خلال التعامل المباشر بين وزارة التموين والجمعيات التعاونية لإعادة التسويق التعاوني.
وفي النهاية أوصت الندوة بضرورة إعادة الدورة الزراعية والتركيب المحصولي وتقليل الفاقد من المحصول في جميع مراحله واستخدام المبيدات في أضيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashrafgaper.forumegypt.net
 
مصر (1) ومصر (2) صنفان جديدان من القمح يعطيان (30) أردباً للفدان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مهندس اشرف جابر فتح الله :: المنتديات :: خاص بالمزارعين-
انتقل الى: