مهندس اشرف جابر فتح الله
اهلابكم فى منتداى مهندس اشرف جابر نرجو التسجيل وقضاء امتع الاوقات


مهندس اشرف جابر فتح الله منتدى تعليمى ترفيهى ومنوعات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زراعة وإنتاج الطماطم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف جابر فتح الله
مشرف


المساهمات : 4559
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 50

مُساهمةموضوع: زراعة وإنتاج الطماطم    الثلاثاء يناير 07, 2014 6:27 pm



الطماطم من محاصيل الجو المعتدل

الظروف المناخية المناسبة :

الطماطم من محاصيل الجو المعتدل أنسب درجة حرارة نهاراً من 28-22 ° م وليلاً من 21-18 ° م وتتحمل ظروف حرارية حتي درجة 36 ° م نهاراً 28 ° م ليلاً وبرودة حتي 16 °م إلا أن العقد ومواصفات الثمار يتأثر بإرتفاع وإنخفاض درجات الحرارة فيفشل العقد عند درجات حرارة أعلى من 38 ° م نهاراً وأعلى من 28 ° م ليلاً كذلك إذا إنخفضت درجات الحرارة عن 13-15 °م وتضرر بالبرودة عند 5 ° م وتموت عند درجة الصقيع كما أن التلوين يتضرر عند إرتفاع درجات الحرارة أكثر من 32 ° م وأقل من 18° م حيث أنسب درجة حرارة لتكوين صبغة الليكوبين من 30-20 ° م – والطماطم محايدة ضوئياً إذ لا يتأثر التزهير بطول أو قصر النهار إلا أن إنخفاض شدة الإضاءة تؤثر علي محتوى الثمار من فيتامين ج , الكاروتين وأنسب درجة رطوبة 70-65 %.



التربة المناسبة :

تجود في معظم أنواع الأراضي إلا أنها تتأثر بالتربة الغدقة والكلسية وذات مستوى الماء الأرضى المرتفع وهي متوسطة التحمل للملوحة وتعطى محصول جيد حتي درجة ملوحة EC3 لمياة الري, EC4 للتربة ويجب إجراء معالجات للتربة فى حالة إرتفاع الملوحة أو كربونات الكالسيوم بإضافة الأسمدة العضوية والكبريت الزراعي مع إنتظام الرى السريع وعلى الحامى وعدم إطالة فتراته مع إستخدام المركبات الحديثة فى معالجة هذه الحالات – ويفضل دورة زراعية ثلاثية.

الأصناف والهجن المناسبة لكل عروة ومواعيد الزراعة المناسبة :

من المعروف أن لكل عروة الأصناف والهجن المناسبة لها ومن أهم هذه الأصناف فى مصر :-

1- أصناف وهجن العروة الصيفية المبكرة :

وهي التي تزرع من أواخر يناير وحتي أوائل مارس طبقاً للظروف الجوية من الأصناف سوبر سترين بي , بيتو 86 , يوسي 97 - أما الهجن جواهر – بيتوبراير – مادير – برق – صخر – هبه – والهجن المحلي ماستر 100 .

2- أصناف وهجن العروة الصيفية العادية :

وهي التي تزرع من أواخر مارس وحتي أوائل مارس وحتى أوائل مايو من الأصناف كاسل روك – فلورادير وهجن ( ياسمين – فاكولتا 38, 57 - أطلس برايد – أليسا – ستار 9064.

3- هجن العروة الصيفية المتأخرة ( الخريفى المبكرة ) :

وهي التي تزرع من منتصف يونيو وحتى أوائل شهر يوليو وهجن ( ادورا – سوبرجاكال – 3059 -3019 - مرام - ملكيه - 3479.

4- هجن العروة الخريفية :-

وهى التى تزرع من أواخر يوليو وحتى أوائل سبتمبر مجموعة الهجن عالية التحمل للإصابة الفيرسية ومنها هجن المروه – سوبررد – اليجرو – ساريا – القدس - 3059 - زمرده – ياسمين- راما .

5- هجن العروة السلكية :

وتزرع من أواخر أغسطس وحتي منتصف سبتمبر ومجموعة الهجن الغير محدودة والنمو والتى تزرع فى الحقل المكشوف بإستخدام الدعامات والخيوط ويجب أن تكون عالية التحمل للفيرس والبرودة ومنها هجن 925 – 916- كرنك – فرانكو – ريم – 190 –R.

6- أصناف وهجن العروة الشتوية :

وتزرع إعتباراً من أواخر سبتمبر وحتى أوائل أكتوبر ومن أهم أصنافها وأفضلها سوبر مارمارمند – وهجن (150 – CL ) – برلينا – هبه.

7- هجن عروة الأقبية :

( العروة المحيره) وتزرع خلال نوفمبر وديسمبر ومن هجنها سوبر سييرا ( سبيدى ) , 12G.S - هجين أوريت محسن – وتعتبر هجين بريجيد – هاينز – المروه = ماستر 100- الصنف بيتو 86 – كاسل رول – سوبر سترين بى هجن وأصناف للتصنيع.



معدل التقاوى والشتلات للفدان :

يحتاج الفدان فى حالة الزراعة بالأصناف العادية من 20-15 ألف شتلة وفي الأصناف والهجن القوية النمو يحتاج الفدان من 12-10 ألف شتلة وذلك فى الأراضى القديمة وعليه فيحتاج الفدان من بذور الأصناف العادية وزاعة المشتل بالطريقة التقليدية من 100-120 جرام – أما فى حالة الأراضى الجديدة تحت نظام الرى بالتنقيط يحتاج الفدان 6-5 آلاف شتلة ينتج من 30-25 جرام بذرة حيث أنه من المعروف أن جرام بذور الطماطم به من 300 -250 بذرة. أما فى حالة تكثيف الزراعة يحتاج الفدان 50 جرام بذرة.

إعداد وزراعة المشتل :

1- الطريقة التقليدية : وهى التي تستخدم فى حالة زراعة الأصناف العادية نظراً لإنخفاض سعر بذورها ويتم حرث أو عزيق أرض المشتل جيداً وتكون خالية من الحشائش والنيماتودا والأملاح ولايضاف لها أى أسمدة عضوية إلا السوبر فوسفات بمعدل20-15 كجم لكل قيراط مشتل بالإضافة إلى حوالي 5 كجم كبريت زراعى يتم نثرها وخربشتها على التربة قبل التخطيط ويتم الزراعة أما في سطور على مصاطب وتزرع البذور سراً على عمق حوالى

1-0.5 سم وتغطى بطبقة خفيفة سمك 0.5 سم من نفس التربة أو الطمي أو الكومبوست أو الرمل المغسول.

2- إستخدام الصوانى : والتى تستخدم فى حالة زراعة بذور الهجين نظراً لإرتفاع سعر بذورها ويتم ملأ الصوانى ببيئة بيت موس + الفرمكيوليت ويكفى لكل 60-50 صينية واحد بالة بيت موس 300 لتر +3 أجولة فرمكيوليت ويتم معادلة البيئة إذا لم تكن معادلة بإضافة 4 كجم بودرة بلاط للكمية السابقة +0.5 كجم سلفات نشادر أو نترات نشادر + 500 جرام سوبر فوسفات +250 كجم سلفات بوتاسيوم +75 جرام مطهر فطرى ( مون كت أو ريزولكس أو تشجارين ) +70-50 جرام أو سنتيمتر ويتم الخلط والتقليب الجيد فى وجود الماء وتترك للتخمر 24 ساعة ثم يعاد تقليبها وتعبأ الصوانى ويزرع بكل عين واحد بذرة على عمق 0.5 سم وتغطي بطبقة رقيقة من نفس البيئة .

3- حماية المشتل :

وتشمل الحماية من الظروف البيئية كالبرودة بالزراعة تحت الصوب أو الأنفاق البلاستيكية أما الحرارة المرتفعة إما تحت صوب الثيران أو إقنية الشاش مع التظليل الخفيف كذلك الحماية من الحشرات وخاصة فى العروة الخريفية فلابد من زراعة المشتل تحت صوب الثيران أو الأجريل – ويتم رش المشتل وقائياً ضداً الأمراض الفطرية بعد تكوين الورقة الحقيقية الثانية دورياً – كذلك حماية المشتل من العصافير .

4- رى وتغذية المشتل : الرية الأولى غزيرة ثم بعد ذلك الرى الخفيف والسريع وحسب الحاجة مع عدم زيادة الرطوبة – ولايتم تسميد المشتل ويكتفى عند الحاجة باستخدام التغذية الورقية بعد تكوين الورقة الحقيقية الثانية بمغذى ورقى كامل – ثم تقسية المشتل قبل الزراعة بتخفيف الرى ثم ايقافه ويمكن الرش بمحلول السوبر فوسفات 1% عند عمر 4 ورقات حقيقية.

اعداد الأرض للزراعة:

1- فى الأراضى القديمة : التخلص من مخلفات المحصول السابق / الحرث الجيد وإضافة أسمدة ما قبل الزراعة أثناء التجهيز وهى أما20 م3 سماد بلدى قديم متحلل أو 10 م3 سبله دواجن أو 7-5 طن كومبوست + 400 كجم سوبر فوسفات +100كجم سلفات نشادر عقب الزراعة بعد أرز أو قمح والتخطيط بمعدل 7 خط / 2 ق فى حالة الأصناف العادية ,6 خط / 2 ق فى حالة الهجن القوية ويوصى بأضافة الكبريت الزراعى بمعدل 200 كجم تعفير على ريشة الزراعة وخربشته بالتربة أمام رية الزراعة.

2- فى حالة الأراضى الجديدة : الحرث وإقامة المصاطب عرض 150 سم وعمل فج في وسط المصطبة مكان فرد الخرطوم بعمق 25-20 سم وإضافة أسمدة ما قبل الزراعة وهي الأسمدة العضوية البلدية ( سماد الماشية ) 30-25 م 3 للفدان أو 20-15 م3 سبلة دواجن أو 10-8 طن كومبوست +250 كجم سوبر فوسفات + 100 كجم سلفات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم + 25 سلفات مغنسيوم وتخلط جيداً مع التربة ويتم الردم عليها وتفتح مياه الرى للتخمير من 4-3 أيام قبل الزراعة ويتم الزراعة على بعد 7-5 سم من النقاط – وبوجه عام يتم الشتل صباحاً أو مساء عند ارتفاع درجات الحرارة وفى حالة إستخدام خراطيم على أبعاد 30 سم يتم زراعة نقاطين بطريقة رجل غراب ويترك نقاط بدون زراعة وهى الأفضل لتكثيف الزراعة وفى هذه الحالة يحتاج الفدان حوالى 7.5 – 7 ألف شتلة تنتج من 50 جرام بذرة.

الرى :

تكون رية الزراعة على البطئ واشباع التربة ثم تكون بعد ذلك على الحامى وعدم وصولها إلى ظهر المصطبة بالأراضى القديمة وفى الأراضى الجديدة حسب عمر النباتات والظروف الجوية ويفضل أن تكون صباحاً أو مساء وعدم إطالة فترة الرى للتمكن من إضافة جرعات الأسمدة والتى يفضل فيها أن يكون الرى على فترتين حتي يمكن توزيع الأسمدة وعدم زيادة تركيزها فى مياه الرى خاصة إذا كانت المياه أو التربة بها نسبة أملاح

- ويجب عدم التعطيش إلا فى المراحل الأولى لتعمق الجذور وبعد ذلك يجب إنتظام الرى حيث أن عدم إنتظامه يسبب تساقط الأزهار والعقد الصغير وظهور مرض عفن طرف الزهرة القمى وزيادته يؤدي إلى تشقق الثمار وتخفيف الرى بعد جمع 50% من المحصول مع ايقافه تدريجياً.

الإحتياجات السمادية :

بوجه عام تحتاج الأصناف العادية بالأراضى القديمة إلى 120 وحدة آزوت + 45 وحدة فوسفور +96 وحدة بوتاسيوم للفدان أما الهجن فتحتاج إلى 150 وحدة آزوت + 60 وحدة فوسفور + 120 وحدة فوسفور + 150 وحدة بوتاسيوم قد تزداد نسبته 25% فى حالة زراعة الطماطم السلكية ( الغير محدودة النمو ) أو عند زراعة الهجن القوية ذات موسم النمو الطويل

وفيما يلي جداول توضح كميات وفترات إضافة الأسمدة – قد تزيد أو تنخفض بنسبة حوالى 25% طبقاً لنوع التربة والمحصول السابق ونوعية الزراعة وحالة النباتات .

أولاً التسميد بالأراضى القديمة تحت نظام الرى بالغمر

مرات التسميد


موعد الإضافة


فى حالة الأصناف العادية متوسطة النمو ( كجم / فدان)


فى حالة الهجن القوية ذات موسم النمو الطويل ( كجم /للفدان)

الدفعة الأولى


بعد الشتل بفترة 15 إلى20يوم مع رية المحاياه


100 كجم سلفات نشادر +50 كجم سلفات بوتاسيوم +100كجم سوبر فى حالة عدم إضافة السوبر كله مع التجهيز.


150 كجم سلفات نشادر +100 كجم سلفات بوتاسيوم +200 كجم سوبر فى حالة عدم إضافة السوبر كله مع التجهيز.

الدفعة الثانية


بعد الشتل بفترة

50-45 يوم "مع بداية التزهير"


200كجم سلفات نشادر +150 كجم سلفات بوتاسيوم


250 كجم سلفات نشادر+150 كجم سلفات بوتاسيوم

الدفعة الثالثة


بعد الشتل بفترة

70-65 يوم عند تكوين الثمار


200كجم نترات كالسيوم أو 100 كجم نترات نشادر


300 كجم سلفات نشادرأو 150 كجم نترات نشادر

الدفعة الرابعة


بعد الشتل بحوالى

90-85يوم مع نضج الثمار


100 كجم نترات كالسيوم أو 50 كجم نترات نشادر


100 كجم نترات نشادر +100كجم سلفات بوتاسيوم "يفضل كل منها فى رية"

الدفعة الخامسة


بعد الجمعة الثانية فى الهجن القوية فقط


ـــ


200 كجم نترات كالسيوم أو 100 كجم نترات نشادر

ملحوظة :

فى حالة الزراعة بالأراضى الخفيفة أو الرملية التى تروى بالغمر تقسم الكميات السابقة على 10-8 دفعات تتم الإضافة رية وريتين بدون أسمدة .



ثانيا: التسميد بالأراضى الجديدة من خلال السمادة تحت نظام الرى بالتنقيط





ملاحظة :

يتم إضافة العناصر الصغرى بعد 30 يوم من الشتل مرة كل 10-15 يوم أما عن طريق السمادة بمعدل 1.5 كجم سلفات مغنسيوم +300 جرام من كل من الزنك – الحديد – المنجنيز وذلك للفدان أو رشا على المجموع الخضرى كل 15 يوم حتى بداية نضج الثمار باستخدام العناصر المخلبية للزنك – الحديد- المنجنيز 50 جرام من كل منها +150 جرام سلفات البوتاسيوم لكل 100 لتر ماء.



الأفات الحشرية التي تصيب الطماطم :

تصاب نباتات الطماطم بآفات حشرية متعددة سواء فى المشتل أو الأرض المستديمة ومن أهمها:

1- الحفار والدودة القارضة :

يصيب الحفار والدودة القارضة مشاتل الطماطم والأرض المستديمة ويسبب الحفار موت النباتات وغياب الجور وتقرض الدودة القارضة فى سوق النباتات وتقضي عليها .

العلاج : بالطعم السام المكون من 1 لتر هوستاثيون أو 1 كجم مارشال أو1 لتردورسبان مضاف إليه 15-20 كجم جريش ذرة أو سرس أرز ( الحفار ) أو ردة مع القارضة +0.5 كجم عسل أسود ويوضع الطعم عند الغروب.

2- صانعات الأنفاق :

تشتد إصابتها فى المشاتل وتنقل بعد ذلك إلى الأرض المستديمة وفى حالة الإصابة الشديدة تموت الشتلات أو يقل المحصول فى الأرض المستديمة وتظهر الأنفاق خيطية باهتة ومتعرجة على السطح العلوى للورقة وفى نهاية النفق توجد اليرقة وتكافح بالرش بمبيد فيرتميك 1.8% EC بمعدل 30 سم /100 لتر ماء أو فيسكت 50% بمعدل 125 جم /100 لتر ماء أو شالنجى 40 سم/ 100 لتر ماء.

3- الذبابة البيضاء :

من أهم أفات الطماطم حيث تنقل مرض تجعد أوراق الطماطم الأصفر الفيروسي وتسبب خسارة كبيرة للزراع وتصيب الحشرة النباتات فى المشتل ويكون الضرر شديد الخطورة على المحصول , تبدأ المكافحة فى المشتل بإختياره بعيداً عن حدائى الفاكهة والأسوار النباتية ومحاصيل القرعيات والطماطم المثمرة , ويبدأ الرش الدورى الوقائى بعد زراعة المشتل وظهور الورقة الحقيقية الأولى كل 3-5 أيام فى العروة النيلى والشتوية أو 5-7 أيام فى العروة الصيفية المبكرة بإحدى المبيدات التالية على أن يتم آخر رشة قبل نقل المشتل بيوم واحد.

* أكترا بمعدل 20 جرام /100 لتر ماء.

* موسبيلان 20% بمعدل 25 جرام / 100 لتر ماء.

* أدمير 20% بمعدل 125سم /100 لتر ماء.

* نكستار 20% بمعدل 20سم / 100 لتر ماء.

* أشوك 0.15% بمعدل 187.5سم /100 لتر ماء.

ويتم رش الأرض المستديمة فى تجميعات ويكون الرش جماعياً وترش المحاصيل المجاورة كل 5 أيام فى العروة النيلية والشتوية وكل 7-10 أيام فى العروة الصيفية المبكرة مع إزالة النباتات المصابة بالفيروس قبل التزهير ويوقف الرش عند بداية العقد.

4- دودة ورق القطن :

يتم الرش ضد دودة ورق القطن عند ظهور إصابة بنسبة 10% فى الأوراق المصابة بإحدى المبيدات التالية :

لانيت 90 % بمعدل 75 جم / 100 لتر ماء أو مانش 5% بمعدل 40 سم /100 لتر ماء أو نيودرين 75 جرام / 100 لتر ماء.

5- دودة اللوز الأمريكية :

وتشاهد اليرقات داخل الثمار الخضراء وتتغذى عليهاووجود إفرازات الحشرة داخل الثمار.

6- دودة درنات البطاطس :

تشاهد سقوب فى منطقة الكأس وفى منطقة اللحمية من الثمرة وتسبب تعفن الثمرة وتظهر على الأوراق بقع باهتة تكون اليرقة بين بشرتي الورقة.

7- تكافح دودة ورق القطن ودودة اللوز الأمريكية ودودة درنات البطاطس فى طور الإثمار وعند وجود إصابة بالثمار 5% كالأتى :

يتم جمع الثمار المصابة سواء كانت خضراء أو حمراء وإستهلاكها أو إعدادها بما تحتويه من يرقات ويتم علاج الإصابة كمايلى :

* لانيت 90% بمعدل 75 جم /100 لتر ماء.

* هتلتلوفيكس بمعدل 25سم /100 لتر ماء أو أجرين 6.5% بمعدل 62.5 جم /100 لتر ماء إو دايبل X2 بمعدل 50جم /100لتر ماء.

8- الأكروسات:

* الحلم الدودى : يصعب رؤيته بالعين المجردة ويشاهد الأوراق أو الثمار بلون برونزي مع لمعان فى ضوء الشمس.

* العنكبوت الأحمر : يري بالعين المجردة وتظهر بقع صفراء باهتة تتحول إلى اللون البنفسجي ويصير لونة بنيا مع وجود نسيج عنكبوتي بين عروق الأوراق وأتربة ملتصقة بهذا النسيج وتكافح إصابة الأكروسات كما يلي:

* كبريت ميكروني : بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء.

* فيرتميك 1.8% بمعدل 40سم /100 لتر ماء أو شالنجي40سم /100 لتر ماء

الأمراض التي تصيب الطماطم :

1- الأمراض الفطرية :

أ‌- موت البادرات وعفن الجذور والذبول:

تنتشر فى المشاتل وعند بداية الزراعة وتقاوم بمعاملة البذور بإحدى المبيدات الفطرية ريزولكس أو توبسين بمعدل 3 جم لكل كيلو جرام بذرة والشتلات بمحلول يتكون من ريزولكس ثيرام 3 جم + توبسين (م 70) 2 جم + ريدوميل بلس 1.5 جم لكل لتر ماء ويمكن إستخدامها فى خلطة البيئة المستخدمة فى إنبات البذور وعند ارتفاع الحرارة يفضل مبيد كابتان.

ب‌- مرض الندوة البدرية وعفن الرقبة – تبقع رأس المسمار:

وتعتبر درجة حرارة 25-30° م ورطوبة نسبية 70-85 % من أنسب الظروف ملائمة للمرض ويمكن المقاومة بالعناية بالتسميد البوتاسي – خفض الرطوبة الأرضية – استخدام مبيدات وقائية مثل أوكس كلورالنحاس أو كوبرال أو كوسيد أو بوليرام بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء وعند حدوث الإصابة تستخدم المبيدات العلاجية مثل تراى ميلكتولس فورت أوأنترا كوال 250 جم /100 لتر ماء أو أسكور بمعدل 50 سم /100 لتر ماء.

ت‌- الندوة المتأخرة :

يلائمها درجة حرارة 13-20°م ورطوبة نسبية عالية 85-95% مع سقوط المطر أو الشبورة الجوية والمقاومة :

* التخلص من بقايا المحصول السابق وحرقها.

* خفض الرطوبة الأرضية

* الرش المنظم بإحدى المبيدات الوقائية مثل المستخدمة سابقاً مع الندوة البدرية وعلاجياً بإستخدام المبيدات بريفيكيورن N أو جالبين نحاس أو أكروبات نحاس وذلك بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء أو أكواجن برو بمعدل 40 جم /100 لتر ماء أو ريدوميل بلاس 200 جرام/100 لترماء

ث‌- الانتراكنوز وأعفان الثمار:

تؤدى إلى تشوه الثمار ولذلك يجب تجنب جرح الثمار وإتباع الرش بالمبيدات الأتية روفرال أو سيمسكليكس بمعدل 100 جم /100 لتر ماء أو رونيلان أو توبسين بمعدل 150 جم /100 لتر ماء أو يوبارين بمعدل 250جم /100 لتر ماء أو بيليز 50 جرام /100 لتر ماء.

ج‌- البياض الدقيقي:

يؤدى إلى سقوط الاوراق يصبح لونها أصفر ثم تسقط ويلائمه درجة حرارة عالية ورطوبة نسبية معتدلة يمكن مقاومته وقائياً ذلك بالتعفير بالكبريت الزراعى بمعدل 20-25 كجم / فدان أو الرش بالكبريت الميكروني 250 جم /100 لتر ماء أو يقاوم علاجياً بإستخدام دورادو 25 سم3 /100لتر ماء أو توباس 200 بمعدل 25 سم /100 لتر ماء أو اسكور بمعدل 100 سم /100 لتر ماء أو بافشن 6 سم /100 لتر ماء أو روبيجان 25 سم /100 لتر ماء.

2- الأمراض الفسيولوجية :

أ‌- عفن الطرف الزهرى وتشقق الثمار :

ينتج من نقص عنصر الكالسيوم وزيادة الرطوبة الأرضية وتعرض النباتات للعطش الشديد ثم الرى بغزاره مباشرة ويمكن علاجه وذلك عدم تعرض النباتات للعطش الشديد – التوازن فى الأسمدة المضافة بالأسمدة الورقية المحتوية على الكالسيوم مثل نترات الكالسيوم والرش بمحلول سوبر فوسفات + سلفات بوتاسيوم 2% أو الرش باحدى مركبات الكالسيوم.

ب‌- أضرار الصقيع والحرارة المنخفضة :

يحدث ذلك نتيجة لإنخفاض درجة الحرارة عن 8° م وتصبح الثمار كالمسلوقة ويمكن تقليل الضرر وخفض الإصابة بالرش سوبر فوسفات + سلفات بوتاسيوم 2% - التعفير بالكبريت الزراعى فى مراحل نضج الثمار بمعدل 10-15 كجم /فدان ورى الأرض عند حدوث الصقيع – كذلك الرش ببعض مركبات الطاقة.

ت‌- الثمار المجوفة أو الفراغات داخل الثمرة :

يحدث أن الثمار لاتمتلأ حجمها بالمادة الجيلاتينية والبذور وتصبح مفرغة من الداخل عند انخفاض درجة الحرارة ويرجع ذلك لعدم كفاءة عملية التلقيح والإخصاب ويمكن استخدام منظمات النمو التى تساعد على العقد وتحمل البرودة مع بداية التزهير والعقد.

3- الأمراض الفيروسية :

تسبب خسائر فادحة ومقاومتها صعبة جداً حيث أن المسئول عن نقلها أنواع من الحشرات مثل المن – الذبابة البيضاء والتربس والنطاطات وأهمها :-

1- فيروس الفاالفاموازيك.

2- فيروس موازيك الخيار.

3- فيروس Yالبطاطس.

4- فيروس التجعد الأصفر لأوراق الطماطم.

5- فيرس ذبول المنقط.

6- فيروس تجعد القمة.

7- فيروس موازيك الدخان.

ويمكن مقاومتها بحماية المشتل من الحشرات الثاقبة الماصة السابقة ورش الشتلات قبل نقلها للزراعة بأحد المبيدات المتخصصة وإزالة الحشائش داخل وخارج الحقل وعند ظهور أى إصابة فيروسية عى النباتات يتم إزالتها وحرقها ودفنها بالتربة.

مع تحيات وحدة المعلومات – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى

info-unit@caae-eg.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashrafgaper.forumegypt.net
 
زراعة وإنتاج الطماطم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مهندس اشرف جابر فتح الله :: المنتديات :: خاص بالمزارعين-
انتقل الى: