مهندس اشرف جابر فتح الله
اهلابكم فى منتداى مهندس اشرف جابر نرجو التسجيل وقضاء امتع الاوقات


مهندس اشرف جابر فتح الله منتدى تعليمى ترفيهى ومنوعات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  زراعة الخرشوف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف جابر فتح الله
مشرف


المساهمات : 4559
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 50

مُساهمةموضوع: زراعة الخرشوف   الجمعة فبراير 24, 2017 3:50 pm





زراعة الخرشوف



المناخ المناسب

يناسب الخرشوف الجو المعتدل المائل إلى البرودة وتتحسن نوعية النورات تحت هذه الظروف حيث تكون القنابات سميكة لحمية كبيرة بطيئة النمو، أما عندما يكون الجو حار فإن النورات تسرع في النمو وتنفرج القنابات إلى الخارج وتتليف وتصبح رديئة الطعم وهذا ما يحدث في نهاية الموسم.



الأرض المناسبة

أفضل أنواع الأراضي لزراعة الخرشوف هي الأراضي الصفراء الثقيلة الجيدة الصرف الغنية بالمادة العضوية وأن كان يمكن زراعته في معظم أنواع الأراضي بدرجات مختلفة من النجاح.



ميعاد الزراعة

يمكن زراعة الخرشوف من منتصف يوليو إلى منتصف سبتمبر ويفضل التبكير في الزراعة للحصول على محصول مبكر وإن كان ذلك يرفع من نسبة النباتات الغائبة.



طرق التكاثر وكمية التقاوي

يتكاثر الخرشوف بالوسائل الآتية :

1- تجزئة الأمهات ( النباتات القديمة )

وكفي فيها 6 ـ 8 قراريط لزراعة فدان حيث يمنع عنها الري ابتدأ من شهر يونيو وتقلع النباتات في يوليو وأغسطس ثم تجزأ طوليا إلى جزئين أو أربعة أجزاء حسب حجم النبات .

2- التربية في المشتل

وهي طريقة الهدف منها تلافي عيوب طريقة تجزئة الأمهات وفيها تقلع النباتات في شهر مايو بمجرد الانتهاء من أخذ المحصول حيث تفصل الخلفات عن الأمهات وتجزأ الأم إلى جزئين أو أكثر ثم تقلع الخلفات المفصولة ويستحسن أن تعامل بهرمون اندول حمض الخليك بتركيز 30 جزءا في المليون وذلك لتشجيع نمو الجذور حيث تغمس فيه لمدة 24 ساعة ثم توضع بعد ذلك لفترة قصيرة في محلول مطهر مثل الأرثوسيد 75 % بنسبة واحد في الألف لمدة 20 دقيقة وذلك لمقاومة أعفان الجذور مما يؤدي إلى تحسين الإنبات وتزرع هذه الأجزاء في المشتل في خطوط عرضها 60 سم أي بمعدل 12 خطا في القصبتين وعلى مسافة 20 سم من بعضها ثم ينقل الناجح منها في شهر يوليو وأغسطس للزراعة الجديدة في الحقل ويحتاج الفدان إلى 3 قراريط عند إتباع التربية في المشتل .

3- التكاثر بالخلفات

حيث يقرط المجموع الخضري في شهر مايو بعد الانتهاء من جمع المحصول ويمنع عنها الري طوال هذا الشهر وفي شهر يونيو تروى النباتات فتبدأ في النمو وتتكون الخلفات على الجزء القاعدي من الساق المدفون تحت سطح التربة وعند حلول موعد الزراعة تنتخب الخلفات على الجزء القاعدي من الساق المدفون تحت سطح التربة وعند حلول موعد الزراعة تنتخب الخلفات التي يبلغ طولها 35 ـ 40 سم وتفصل عن الساق بجزء من الساق والجذور ثم تقلع وتزرع . ومن أهم مميزات هذه الطريقة أن نسبة الجور الغائبة تكون قليلة علاوة على تجانس المزرعة والتبكير في المحصول .

4- التكاثر بالبذور

الخرشوف لا يتكاثر بالبذرة بصفة تجارية إلا أن البذور تستعمل في التكاثر عند الرغبة في إنتاج أصناف جديدة وذلك من خلال برنامج التربية للخرشوف فقد لوحظ عند إكثار الخرشوف بالبذرة أن النباتات الناتجة تكون مخالفة في صفاتها للنبات الأم المأخوذة منه .



تجهيز العقل الساقية

1. ينتقل العامل ومعه القورمة الخشب ( جزع الشجرة ) والبلطة أو الساطور إلى الأكوام المشونة من عملية التقليع

2. فصل الخلفات من الأم بواسطة فسخها باليد ووضعها جانبا

3. وضع النبات أفقيا على القرمة ـ وإمساك الساق باليد اليسرى مع الضغط عليه وبعض العمال يفضل وضع الساق قائما على القرمة

4. تقطع الجذور الشحمية بواسطة الساطور إلى قرب الساق بحيث لا يبقى منها سوى الجذور الرفيعة التي لا يتجاوز طولها 3 سم

5. يعمل قطع عرضي لجزء من ساق الأم قطعا أفقيا حسب طول العقدة التي بطول حوالي 15 سم ولأن القطع بواسطة السراق يجعل أسطح القطع غير ملساء . يعدل وضع الساق بحيث يكون رأسيا على القرمة يمسك الساق باليد اليسرى ثم يوضع الساطور وسط مقطع الساق ـ يرفع الساق والساطور معا إلى أعلى وإنزالها بضغط على القرمة فينشطر الساق إلى جزئين متساويين . بنفس الطريقة السابقة يمكن تجزئة كل جزء إلى جزئين حسب سمك الساق . ملحوظة : العقل الساقية تكون بارتفاع 15 ـ 20 سم .



تجهيز الخلفات

سبق أن شرحنا فصل الخلفات من نبات الأم في التوصيف السابق . عند نشر النبات وهو بالأرض قطعت أوراق الخلفات وبقى جزء من الساق وبه البرعم الطرفي . تقطع الجذور إلى قرب قاعدة الساق وجزء من الساق إذا كان يزيد على 15 سم .



تطهير التقاوي

تغمر التقاوي لمدة دقيقة في محلول دياثين 78 تركيز 2 % . معدل الزمني لتقليع نبات واحد . العامل الماهر يقوم بتقليع قيراطين في اليوم باعتبار أن القيراط به 160 نباتا أي يمكن تقليع النبات في دقيقة ونصف . المعدل الزمني لتقسيم نبات إلى 3 عقل ساقية و3 خلفات . العامل الماهر يقول بتقسيمه في دقيقة واحدة .



إعداد الأرض للزراعة وطريقة الزراعة

تحرث الأرض عدة مرات مع التزحيف وإضافة السماد البلدي وتخطط الأرض بمعدل 7 خطوط في القصبتين وتمسح الخطوط وفي الأراضي الثقيلة تعمل جور بعمق 15 ـ 20 سم وعلى بعد متر واحد من بعضها توضع فيها الأجزاء بحيث يكون البرعم إلى أعلى ويكون السطح المقطوع في اتجاه مجرى الماء ولا تدفن قطع التقاوي كلها في الجور، ثم تروي الأرض أما الأراضي الخفيفة فتغرس التقاوي في وجود الماء .



الأصناف التجارية

تختلف أصناف الخرشوف من حيث شكل النورات وحجمها ولون القنابات وظهور القمة الشوكية للقنابة وتفترق كذلك عن بعضها في درجة التبكير في ظهور محصول النورات والصنف الشائع زراعته في مصر خليط من عدة أصناف نظرا لتعدد مصادر التقاوي تم اختلاطها في مزرعة واحدة وتكاثرها خضريا ، وأهم الأصناف هي :

1- الإيطالي

ويمتاز بنوراته المستطيلة المستدقة عند الطرف ولونها أخضر عند ابتداء تكوينها ثم يشوبها لون أرجواني وحجمها بين متوسط وكبير ويفضل في التصدير .

2- الفرنساوي

محصوله غزير ولكنه متأخر نوراته مستديرة الشكل تقريبا ولونها أرجواني ويصلح لصناعة الحفظ . وتجرى حاليا بكلية الزراعة جامعة القاهرة دراسة لتنقية الخرشوف الخليط وذلك لعزل السلالات الممتازة تمهيدا لإكثارها وتوزيعها على المزارعين كأصناف متفوقة.



الخدمة بعد الزراعة

الترقيع

يتكامل الإنبات بعد شهر ونصف من الزراعة وبعد ذلك ترقع الجور الغائبة بأجزاء نباتية مزروعة في أصص أو نباتات مزروعة في المشتل .



العزيق
يكون عميقا في بداية حياة النبات مع مراعاة عدم قلقلة النبات مع إضافة جزء من الريشة البطالة إلى الريشة العمالة حتى تصبح النباتات في منتصف الخط وبعد ذلك يكون العزيق سطحيا . وقد تستخدم العزاقات الميكانيكية إذا كانت الزراعة في مساحات كبيرة، وقد تستخدم بعض مبيدات الحشائش بجانب العزيق .



تروى الأرض أسبوعيا عقب الزراعة حتى حلول الشتاء إذ يكون الري مرة كل ثلاثة أسابيع وفي فبراير ومارس تروي النبات كل 10 ـ 15 يوما وفي إبريل ومايو يكون الري أسبوعيا حيث أن الخرشوف يحتاج في هذه الفترة من النمو إلى ريات متقاربة حتى لا تؤدي قلة الماء أثناء تكوين النورات إلى رداءة خواصها ويمنع الري في شهر يونيو بعد الانتهاء من أخذ المحصول وتبقى النباتات بالأرض حتى يحين ميعاد تقليعها واستعمالها للتقاوي.



التسميد

يضاف السماد البلدي أثناء إعداد الأرض بمعدل 30م3 / فدان ثم يضاف السماد الكيماوي بمعدل 150 كجم سلفات نشادر و 300 كجم سوبر فوسفات و 50كجم سلفات بوتاسيوم وتضاف مخلوطة على دفعتين الأولى بعد الزراعة بشهرين والثانية بعد الأولى بحوالي 1 ـ 2 شهر.



النضج

تقطف النورات الزهرية حينما تبلغ حجما مناسبا وقبل أن تتليف وتصبح غير صالحة للاستهلاك ويبدأ جمع محصول النورات بعد 4 شهور من الزراعة ويستمر الجمع لفترة 4 ـ 5 شهور ويزداد عدد النورات خلال مارس وأبريل ويباع المحصول المبكرة فقط بأسعار مرتفعة.



الحصاد
يجمع المحصول كل 10 ـ 15 يوما في الشتاء وتقصر هذه المدة كلما زاد عدد النورات الناتجة حتى يصير جمعها كل ثلاثة أيام في الشهور الأخيرة من موسم الجمع أي في الفترة من مارس إلى مايو وتكون النورات صالحة للقطف عندما يبلغ قطرها 5 ـ 10 سم قبل أن تتفتح القنابات نحو الخارج أو تتصلب حافتها وتقطع النورة المتكاملة الحجم بجزء من الحامل النوري يبلغ طوله 5 سم أو أكثر . كمية المحصول يعطى الفدان 40 ـ 60 ألف نوره وينتج النبات الواحد عددا من النورات قد يصل إلى 20 نوره أو أكثر ومتوسط وزن المحصول حوالى 5 اطنان


الأمراض والحشرات

الأمراض التي تصيب الخرشوف هي عفن الجذور ـ البياض الدقيقي ـ تعفن البراعم ـ تبقع الأوراق . كذلك فإنه يصاب ببعض الحشرات مثل العنكبوت الأحمر والدودة القارضة ودودة ورق القطن وأبو دقيق الخبازي . توصيف تجهيز تقاوي الخرشوف الأدوات : بلطة أو ساطور ـ سراق ـ قرمة خشب أو جذع شجرة . مكان إجراء العملية : بالحقل . تقليع النباتات من المزرعة القديمة : تنشر الحوامل النووية المتخشبة والخلفات الحية بواسطة السراق أو المنجل أو الشرشرة بحيث تكون قبضة اليد اليمنى ملامسة للأرض فيكون القطع قريبا من سطح التربة بارتفاع حوالي 10 سم ( عند الحد الفاصل بين الجزء الناشف والجزء الأخير ) . تقلع النباتات بواسطة الفأس الفرنساوي ومعها الخلفات وتكوم النباتات المقلعة أولا بأول في عدة أكوام حيث ينتقل إليها العامل ومعه القورمة الخشب والبلطة أو تحمل النباتات المقلعة إلى تعريشة حيث العامل الذي يقوم بعملية التجزئة .



المادة العلمية : مركز البحوث الزراعية – جمهورية مصر العربية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashrafgaper.forumegypt.net
 
زراعة الخرشوف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مهندس اشرف جابر فتح الله :: المنتديات :: خاص بالمزارعين-
انتقل الى: