مهندس اشرف جابر فتح الله
اهلابكم فى منتداى مهندس اشرف جابر نرجو التسجيل وقضاء امتع الاوقات
مهندس اشرف جابر فتح الله
اهلابكم فى منتداى مهندس اشرف جابر نرجو التسجيل وقضاء امتع الاوقات
مهندس اشرف جابر فتح الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مهندس اشرف جابر فتح الله منتدى تعليمى ترفيهى ومنوعات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  Icon14 اهم الأسئلة المتوقعة فى امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2012 حصريا على ثانوية أون لاين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف جابر فتح الله
مشرف



المساهمات : 4620
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 56

 Icon14 اهم الأسئلة المتوقعة فى امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2012 حصريا على ثانوية أون لاين  Empty
مُساهمةموضوع: Icon14 اهم الأسئلة المتوقعة فى امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2012 حصريا على ثانوية أون لاين     Icon14 اهم الأسئلة المتوقعة فى امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2012 حصريا على ثانوية أون لاين  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 05, 2012 3:39 pm

القوانين: الدينامو.. أوم.. طاقة الحركة.. إفوجادرو.. الحجوم.. بقاء الكتلة.. الطفو.. المنشور الرقيق

التجارب: ميلد لتوضيح الأمواج الموقوفة.. الشق المزدوج ليونج.. تجربة الأنبوبة ذات الشعبتين… تجربة لتوضيح اللزوجة

مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة، يتركز تفكير طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة على بعبع الثانوية، وهى مادة الفيزياء التى تمثل أصعب المواد بالنسبة إليهم، والتى دائما يقال عنها إنها تضيع عشر درجات من طلاب علمى علوم، لذلك قررت «التحرير» مساعدة الطلاب فى أزمة مادة الفيزياء، ونشر توقعات خبراء التعليم فى شكل الورقة الامتحانية، وأهم الفصول والجزئيات المطلوب من الطالب التركيز عليها خلال مذاكرته ومراجعته قبل دخوله إلى قاعة الامتحان، فى الفترة المتبقية حتى موعد الامتحان، بالإضافة إلى شكل الأسئلة فى الامتحان حتى لا يفاجأ الطالب داخل اللجنة بأسئلة غريبة أو غير مباشرة قد تتسبب فى ضياع درجات منه، وأيضا الأسئلة الهامة والمتوقعة هذا العام.

«التحرير» تفك ألغاز الأسئلة المتوقعة بالفيزياء والتى تختص مادتها بـ50 درجة من المجموع الكلى للدرجات أمام الطلاب، تلك التوقعات التى لا تخرج عن الكتاب المدرسى، حسب ما أكده فهمى أحمد شندى، معلم خبير بإدارة الزيتون التعليمية، والذى أشار إلى أهم الأسئلة المتوقعة فى الباب الأول، تتضمن استنتاج القانون العام لاهتزاز الأوتار، إثبات قانون المنشور الرقيق. أما عن سؤال التجربة المتوقع فى الباب الأول فيتضمن «تجربة بتعيين مسار الشعاع الضوئى فى منشور ثلاثى».

شندى أضاف أن الأسئلة المتوقعة أيضا فى الامتحان بالنسبة إلى الباب الثانى من الكتاب المدرسى يتضمن تركيز الطالب على استخدام أنبوبة ذات شعبتين كتجربة لتعيين كثافة السائل، أما عن سؤال الإثبات المتوقع فيتضمن «المعادلة الاستمرارية»، وفى الباب الثالث من الكتاب المدرسى من المتوقع فى أسئلة الورقة الامتحانية هذا العام، حسب توقعات شندى، فسيشمل سؤال التجربة عن «الحجوم المتساوية فى الغازات المختلفة يزداد حجمها بمقادير متساوية عند رفع درجة حرارتها بدرجات متساوية وثبوت الضغط»، أما سؤال الإثبات فيتضمن «قانون طاقة الحركة».

أما أسئلة الباب الرابع من الكتاب المدرسى والمتوقعة بالامتحان فهى «إثبات قانون الدينامو» و«مسألة على المحول» و«مسألة على قانون أوم».

وفى الباب الخامس من المتوقع أن تتضمن الورقة الامتحانية أسئلة عن كل من ظاهرة: التأثير الكهروضوئى -توليد الأشعة السينية -أشعة إكس -أشعة الليزر -مسألة عن البوابات الرقمية أو المنطقية -الترانزيستور كمفتاح، وفى سؤال الرسم البيانى من المتوقع أن يأتى عن الأشعة السينية -البوابات الرقمية -الترانزيستور كمفتاح.. خاصة بالرسم.

شندى أشار إلى أنه غالبا ما يأتى سؤال الرسم البيانى من الباب الأول من الكتاب المدرسى، مشددا على ضرورة تركيز الطلاب على عدة مسائل منها «مسألة بارومتر -مسألة بوابات منطقية -مسألة على نظرية الحركة للغازات -مسألة رسم بيانى على قانون القوى المغناطيسية -مسألة عن المنشور الثلاثى»، أما القوانين المتوقعة «الأوميتر -قانون الضغوط تجربة عملية -استنتاج قانون المنشور الرقيق».

شندى لفت إلى عدة أسئلة هامة متوقع أن يتضمنها سؤال: علِّل للإجابة الصحيحة فى تلك الأسئلة «لماذا يفضل المنشور العاكس عن المرايا المستوية -يفضل غاز الهيليوم والنيون لإنتاج أشعة الليزر -ظهور خطوط فرونهوفر فى طيف الشمس -وجود مقاومة صغيرة مع ملف الجلفانومتر على التوالى -تدريج الأوميتر غير منتظم بينما تدريج الأميتر منتظم -متوسط ربع سرعة الجزئيات لا تتوقف على الضغط عند سقوط درجة الحرارة- استخدام أشعة الليزر فى التصوير المجسم….؟!».

وأكد عدد من خبراء التعليم فى مادة «الفيزياء» أن الأسئلة المتوقعة فى الامتحان المقبل، تتضمن تعريف «التردد -الحركة التوافقية البسيطة -الطور -الكثافة الضوئية -المصادر المترابطة -الكثافة النسبية -الضغط -الضغط عند نقطة فى باطن سائل ساكن -البارومتر الزئبقى -المانومتر الزئبقى -قاعدة باسكال -قاعدة أرشميدس -قانون الطفو -المنشور الرقيق -قرص إيرى -تطبيقات قاعدة أرشميدس -السريان الهادئ -قانون الضغوط -قانون العام للغازات -قانون أفوجادرو -قانون الحجوم -تحقيق قانون بويل -ظاهرة التداخل -فروض نظرية الحركة للغازات -تأثير فاندر فالز -التيار الكهربى -القوى الدافعة الكهربية -قانون أوم -المقاومة النوعية -المجال المغناطيسى».. وسؤالا عن أمثلة أمواج الكهرومغناطيسية وخصائص أمواج الكهرومغناطيسية، وأمثلة للأمواج الميكانيكية والعلاقة بين سرعة انتشار الأمواج والطول الموجى والتردد، وسؤالا عن شروط حدوث صدى الصوت والمسافة بين مصدر الصوت والسطح العاكس. أما عن أسئلة علِّل «المتوقعة فتتضمن»: يعمل البالون المملوء بغاز كعدسة مجمعة لموجات الصوت. يعمل البالون المملوء بغاز الهيدروجين كعدسة مفرقة للموجات الصوتية.

أما بالنسبة إلى أسئلة التجارب المتوقعة فى الامتحان «تجربة ميلد لتوضيح الأمواج الموقوفة -تجربة الشق المزدوج ليونج لتوضيح ظاهرة التداخل فى الضوء -تجربة الأنبوبة ذات الشعبتين -تجربة لتوضيح اللزوجة -تركيب المكبس الهيدروليكى -توصيل المقاومات على التوالى -توصيل المقاومات على التوازى».

ويشير بعض الخبراء إلى أن بعض الأسئلة المتنوعة الأخرى المتوقعة والهامة مثل العلاقة بين درجة الحرارة وطاقة حركة الجزيئات.. ما العوامل التى يتوقف عليها تردد النغمة الأساسية؟ ما شرط حدوث السراب؟ ما العوامل التى يتوقف عليها الضغط عند نقطة فى باطن سائل ساكن؟ ما وحدات قياس الضغط؟ ما العلاقة بين حجم الغاز ودرجة الحرارة المطلقة والكلفن؟ ما العوامل التى تتوقف عليها قوة اللزوجة؟ ما درجة حرارة الاشتعال؟ ما مميزات المادة فائقة التوصيل؟ ما استخدامات المواد فائقة التوصيل؟ ما العوامل التى تتوقف عليها مقاومة موصل كهربائى؟ ما العوامل التى تتوقف عليها المقاومة النوعية؟ ما العوامل التى تتوقف عليها التوصيلة الكهربية؟ ما العوامل التى تتوقف عليها كثافة الفيض المغناطيسى بجوار سلك مستقيم؟ وسؤال آخر عن تطبيقات الكثافة.. وسؤال إثبات عن الاتصال بقانون بقاء الكتلة.

الخبراء أكدوا أن الجزء الخاص بالفيزياء الكهربائية يعد أهم الأجزاء المتوقع أن تحتوى الورقة الامتحانية على عدة أسئلة منها: علل: كلما زادطول السلك زادت مقاومته. تقل مقاومة موصل عند زيادة مساحة مقطعة. توصل الأجهزة الكهربية فى المنزل على التوازى. القوة الدافعة الكهربية لعمود كهربى أكبر من فرق الجهد بين طرفى دائرته الخارجية. فى الدوائر الكهربية المتصلة بالتوازى تُستخدم أسلاك سميكة عند طرفى البطارية، بينما تستخدم أسلاك أقل سمكا عند طرفى كل مقاومة. يوصل الأميتر على التوالى فى الدوائر الكهربية، بينما يوصل الفولتميتر على التوازى. زيادة كثافة الفيض المغناطيسى فى محور ملف لولبى عند وضع ساق حديد داخله، يتحرك سلك مستقيم يمر به تيار كهربى موضوع عموديا على فيض مغناطيسى. قد لا يتحرك سلك يمر به تيار فى فيض مغناطيسى. يتنافر السلكان المتوازيان عندما يمر بهما التيار الكهربى فى اتجاهين متضادين. قطبا المغناطيس الدائم فى الجلفانومتر مقعران. يوجد داخل ملف الجلفانومتر أسطوانة من الحديد المطاوع. وجود زوج من الملفات الزنبركية فى الجلفانومتر. يوصل مع ملف الجلفانومتر مقاومة صغيرة على التوازى وظيفة مجزئ التيار. يوصل الأميتر على التوالى. تكون مقاومة الأميتر صغيرة جدا. يوصل مع ملف الجلفانومتر مقاومة كبيرة على التوالى. يوصل الفولميتر بين طرفى الموصل على التوازى. وجود عمود كهربى قوته الدافعة ثابتة فى دائرة الأوميتر تدريج الأوميتر عكس تدريج الأميتر. تدريج الأوميتر غير منتظم. قد لا تتولد ق.د.ك مستحدثة فى سلك مستقيم يتحرك فى مجال مغناطيسى. قد لا تتولد ق.د.ك فى ملف لحظة مرور أو قطع التيار عنه. تتولد ق.د.ك مستحدثة بتقريب مغناطيس إلى ملف أو العكس، عند فتح دائرة مغناطيس كهربى قد تحدث شرارة كهربية بين طرفى المفتاح الكهربى. ينمو التيار فى سلك مستقيم بسرعة. بطء نمو التيار فى ملف. تُلفُّ أسلاك المقاومات القياسية لفَّة مزدوجة. الأسطوانة النحاسية التى يتصل بها طرفا الملف فى دينامو التيار موحد الاتجاه مجوفة ومشقوقة إلى نصفين معزولين. لا يستهلك المحول طاقة تذكر عندما تكون دائرة الملف الثانوى مفتوحة رغم غلق دائرة الملف الابتدائى. يستخدم محول رافع للجهد عند أماكن توليد الكهرباء. المحول الرافع للجهد خافض للتيار. لا يعمل المحول الكهربائى بتيار مستمر. لا يوجد محول مثالى يفقد طاقة فى المحول. عدم وصول كفاءة المحول إلى 100%». يستمر ملف الموتور فى الدوران عند مروره بالوضع الرأسى رغم انعدام عزل الازدواج فى هذا الوضع. فى الموتور تستخدم عدة ملفات بين مستويات زوايا متساوية. تنظيم سرعة دوران الموتور. متوسط ق.د.ك خلال نصف دورة. متوسط ق.د.ك المتولدة فى ملف الدينامو خلال دورة كاملة = صفر. الطاقة المستنفدة عند مرور تيار كهربى متردد فى مقاومة أومية لا يساوى صفرا.

إزاى تجيب الدرجة النهائية فى الفيزياء؟!

ألغاز أسئلة «علل والمقارنات والتجارب والمسائل الفيزيائية»

عادة ما تتسبب مادة الفيزياء فى ضياع عشر درجات من المجموع الكلى لطلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة، نتيجة صعوبة المادة، ومسائلها التى عادة ما تخاطب المستويات العقلية العليا للطلاب.

«أجيب إزاى الدرجة النهائية فى امتحان الفيزياء؟!».. سؤال يردده كل عام طلاب المرحلة النهائية فى الثانوية العامة، وتحاول «التحرير» الإجابة عنه من خلال سيد محمد السيد «المعلم الخبير فى مادة الفيزياء»، الذى أفاد أن «هناك عدة معايير لا بد أن يتبعها الطالب عند إجابته عن ورقة الامتحان لمادة الفيزياء، تتضمن أولا قراءة السؤال باللغة العربية جيدا، كما لا بد أن يفهم الطالب معنى كل كلمة، وتحديد المعنى المتعلق بالسؤال للبحث عن الإجابة فى هذا الموضوع.

بالنسبة إلى المسائل الفيزيائية، «هناك خمس مسائل فى الامتحان»، يقول الأستاذ سيد «يجب على الطالب عند الإجابة عن هذه الجزئية من الامتحان والمخصص لكل مسألة فيها ثلاث درجات فقط، أن يقرأ السؤال جيدا، مع استنتاج المعطيات الموجودة فى المسألة، وتحديد المطلوب، مع تحديد العلاقة الرياضية التى تربط بين المعطيات والمطلوب، مع ملاحظة استخدام الوحدات الدولية لقياس الكميات الفيزيائية فى الإجابة أو حل المسألة.

وأوضح أنه لكى يضمن الطالب درجته الكاملة عند الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالتجارب العملية، لا بد أن يراعى عدة عناصر، أولها ينبغى على الطالب فهم السؤال جيدا مع تحديد التجربة ورسم الجهاز بدقة وكتابة البيانات على الجهاز المطلوب الإجابة عنه، بالإضافة إلى كتابة الخطوات العملية لإجراء التجربة، مع كتابة العلاقات الرياضية المتعلقة بها والرسم البيانى الخاص بها.

وأشار إلى أنه بالنسبة إلى أسئلة التفسير العلمى «علل»، و«اذكر السبب»، فعند إجابة الطالب عن هذه النوعية من الأسئلة، لا بد أن يقوم بذكر الظاهرة أو القاعدة العلمية التى تتعلق بإجابة هذا التعليل أو التفسير.

وأوضح الأستاذ سيد أن أسئلة الاختيار من متعدد، يجب على الطالب أن يقرأ جيدا السؤال قراءة صحيحة، وقراءة العبارات التى يتم من خلالها اختيار الإجابة الصحيحة، مع قراءة العبارات التى يختارها قراءة دقيقة، مع تحديد أدق الإجابات.

ولفت إلى كيفية إجابة الطالب الإجابة الصحيحة عن سؤال المقارنات، لضمان درجته كاملة وعدم إضاعة الوقت، فعليه إذن أن يذكر أوجه المقارنة المحددة التى يجب المقارنة فيها، مع استذكار المعلومة بنوع من التأنى فى الإجابة عن السؤال، أما بالنسبة إلى الإجابة عن أسئلة الفهم العلمى، فلا بد من الدقة فى كتابة الإجابات واستخدام المفاهيم العلمية الواردة فى المنهج.

وبالنسبة إلى مسألة الرسم البيانى والمخصص لها ثلاث درجات، فلكى يضمنها الطالب خلال الإجابة عن هذا السؤال، يقول الأستاذ سيد: لا بد أن يتبع عدة خطوات، منها، أولا: عمل مقياس رسم، بحيث لا يتم نقل الأرقام الموجودة فى الجدول لمقياس الرسم البيانى مباشرة، إلا إذا كانت تزداد بمقادير ثابتة، أما إذا كانت الأرقام غير متدرجة بمقادير ثابتة فلا بد من عمل مقياس رسم متدرج.

ثانيا: لا بد أن يحدد الطالب نقاط الجدول على الرسم البيانى، ثم يقوم برسم الخط المستقيم أو المنحنى «العلاقة البيانية»، مع إيجاد الميل واستنتاج الجزء المجهول من الميل، على أن يقوم الطالب بحل المسألة البيانية بطريقة نظرية فى صفحة الكراسة المناظرة لورقة الرسم البيانى.

وشدد «خبير الفيزياء» على ضرورة تركيز الطلاب عند قراءة الأسئلة والتدقيق فى كل كلمة، بحيث لا يفهم الطالب السؤال بشكل خاطئ، مما يؤدى إلى الإجابة غير المطلوبة، كما نصح الطلاب بكتابة الإجابات بشكل منظم فى كل ورقة الامتحان، على أن لا يغفلوا أى جزء من أجزاء الإجابة المطلوبة، مع مراعاة تنظيم ورقة الإجابة بداية من كتابة كل سؤال فى ورقة، والاهتمام بتحسين الخط لمساعدة المصحح على فهم الإجابات كاملة، وإعطائه الفرصة فى تجميع درجات كل سؤال فى الامتحان، وأيضا لإعطاء الطالب حقه فى الدرجة الكاملة، وضرورة مراجعة ورقة الإجابة أكثر من مرة وعدم التسرع فى تسليم ورقة الإجابة، والخروج مبكرا من اللجنة، حيث إن المراجعة ضرورية لاكتشاف الأخطاء التى قد يقع فيها الطالب وهو يجيب فى المرة الأولى، بالإضافة إلى ضرورة قيام الطلاب بحل امتحانات السنوات السابقة، وكذلك أسئلة النماذج، للاستفادة منها ومعرفة كيفية الإجابة عن الأسئلة بشكل نموذجى، والالتزام بالكتاب المدرسى والاهتمام به فى المقام الأول، لأنه الأساس ولن يخرج الامتحان منه.

كيف تتغلب على بعبع «الثانوية» بالضربة القاضية دون مُعلم؟

6 أسئلة على الطالب الإجابة عن خمسة فقط مقابل 10 درجات لكل سؤال

الفيزياء.. هى بعبع طلاب الثانوية العامة فى الشعبة العلمية «علمى علوم وعلمى رياضة»، حيث اعتاد الطلاب فى المرحلة الثالثة أن تضيع منهم 10 درجات فى تلك المادة بسبب صعوبتها، التى عادة ما تخاطب أسئلتها المستويات العقلية العليا للطلاب.

مادة الفيزياء تخصص لها (50) درجة من إجمالى درجات «410 درجات» فى الثانوية العامة، والتى تقسم درجاتها على خمسة أسئلة بمعدل 10 درجات لكل سؤال، حيث إن الامتحان يحتوى على (6) أسئلة يختار الطالب من بينها أى خمسة يجدها الأسهل بالنسبة إليه.

وتعد مادة الفيزياء أولى المواد العلمية فى امتحانات المرحلة الثانية من الثانوية العامة، التى يؤديها الطلاب مباشرة عقب إعادة الانتخابات الرئاسية مباشرة بعد إجازة وقف امتحانات الثانوية العامة، التى خصصت الوزارة لها أربعة أيام لتزامنها مع إعادة وفرز الانتخابات الرئاسية.

الفيزياء يخصص لها ثلاث ساعات زمنية، تحتوى ورقة امتحانها على (6) أسئلة فقط، يحق للطالب الإجابة عن خمسة أسئلة فقط من جميع أسئلة الورقة الامتحانية، بحيث تراعِى هذه الأسئلة أن تكون أسئلة التميز، والتى يختص بها الطالب المتفوق، تتراوح نسبتها من 15% إلى 20%،‏ أما بالنسبة إلى قياس الورقة الامتحانية لمستوى الطالب فوق المتوسط فتبلغ نسبتها 45%، بينما هى 35% للطالب العادى، بحيث لا يخرج مضمون الورقة الامتحانية عن محتوى المناهج التى درسها الطلاب طوال العام الدراسى.

السؤال الأول من الورقة الامتحانية الذى يحمل عشر درجات من إجمالى الورقة الامتحانية، يتضمن ثلاثة أجزاء (أ، ب، ج)، يشمل الجزء (أ) على أربع نقاط من الأسئلة بأربع درجات، بحيث تكون لكل جزئية درجة واحدة كاملة، أما الجزئية (ب) وتتضمن سؤالا عن الإثبات وعليه ثلاث درجات، والجزئية (ج) تشمل سؤالا عن مسألة فيزيائية وعليها ثلاث درجات أيضا.

بينما يعد نصيب السؤال الثانى من الورقة الامتحانية مماثلا للسؤال السابق، الذى يحمل عشر درجات ويشتمل على سؤال عن «علل» ويتكون من أربع نقاط من الأسئلة، ويحتوى الجزء الثانى (ب) من السؤال على مقارنة عليها ثلاث درجات، والسؤال (ج) يطلب واضعو الامتحان من الطالب أن يجيب عن سؤال مسألة فيزيائية بثلاث درجات.

أما عن السؤال الرابع من الورقة الامتحانية فيتضمن «المصطلح العلمى» أو «اذكر استخدام كل من»، ويحمل 4 نقاط، مقابل أربع درجات، وفى الجزء الثانى (ب) منه يحتوى على «فيمَ يستخدم ذلك» أو «اذكر وظيفة» فى مقابل ثلاث درجات.

السؤال الخامس من الورقة الامتحانية الذى يخصص له عشر درجات، ينقسم إلى ثلاث جزئيات، أولاها الجزئية (أ) وتتضمن أربع نقاط من الأسئلة بمقابل أربع درجات، بحيث يكون لكل نقطة من السؤال درجة واحدة كاملة، أما الجزئية (ب) وتتضمن سؤالا تركيبيا عبارة عن «إثبات» فى صورة «أكمل» وعليه ثلاث درجات فقط، أما الجزئية (ج) وتتضمن سؤالا عن مسألة فيزيائية وعليها ثلاث درجات أيضا. أما السؤال السادس والأخير ويتضمن ثلاث جزئيات فقط (أ، ب، ج)، أولى تلك الجزئيات (أ) تتضمن سؤالا عن «اشرح دور»، أو «ماذا يحدث مع ذكر السبب»، وهذا السؤال تندرج تحته أربع نقاط مقابل أربع درجات، أما الجزئية (ب) فتأتى فى صورة «مسألة فيزيائية» أو «ما النتائج المترتبة على…» وعليها ثلاث درجات أيضا، أما الجزئية رقم (ج) فتشتمل على مسألة رسم بيانى بثلاث درجات.

تقسيم الدرجات على الفصول يأتى بمعدل 60 درجة على كل أبواب الكتاب المدرسى والتى تحتوى على خمسة أبواب فقط، وعادة ما يشتمل الباب الأول على 12 درجة من إجمالى الدرجات، بينما يعد نصيب الدرجات للباب الثانى 8 درجات، والباب الثالث 8 درجات أيضا، أما الباب الرابع فـ20 درجة، والباب الخامس 12 درجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ashrafgaper.forumegypt.net
 
Icon14 اهم الأسئلة المتوقعة فى امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2012 حصريا على ثانوية أون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  Icon14 الأسئلة المتوقعة لمادة التاريخ للثانوية العامة 2012
»  Icon14 أهم الاسئلة المتوقعة لمادة الكيمياء للثانوية العامة 2012
»  Icon14 الأسئلة المتوقعة فى اللغة الانجليزية للثانوية العامة2012
» التوقعات المرئية فى اللغة الفرنسية للثانوية العامة 2012
»  Icon14 اهم التوقعات لأسئلة مادة اللغة العربية لامتحانات الثانوية العامة 2012 المرحلة الاولى والثانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مهندس اشرف جابر فتح الله :: المنتديات :: المنتدى التعليمى والجامعات والمدارس-
انتقل الى: