«الكيمى كيمى كا.. والكيمى كيمى كو.. ورينى الكيمياء يا».. لم يكن يعلم «ستامونى» مشكلات الطلاب مع مادة من العيار الثقيل كـ«الكيمياء»، التى بها عديد من المعادلات المتداخلة، عندما ألف تلك الأغنية الشهيرة لمطرب فيلم «الكيف» الفنان محمود عبد العزيز، إلا أن «التحرير» استطاعت أن تفك ألغاز الأسئلة المتوقعة فى «بعبع» الكيمياء التى تختص مادتها بـ50 درجة من المجموع الكلى للدرجات، فى توقعات لا تخرج عن الكتاب المدرسى، حسب ما أكدته مصادر من داخل لجنة واضعى الامتحان، وأيضا مصادر مسؤولة داخل وزارة التربية والتعليم، أكدت أن ورقة الامتحان هذا العام سوف تخاطب المستويات العقلية العليا من الطلاب بنسبة 10%، وبنسبة 90% للمستوى المتوسط والعادى للطلاب.
توقعات بشرى غريب العيسوى، معلمة وخبيرة كيميائية، وافقت هذه النسب، وفق الورقة الامتحانية المتخيلة التى يطرحها، عبر «التحرير»، وهى تتكون من ستة أسئلة فقط، كالامتحان الأصلى، حيث يحق للطالب اختيار الإجابة عن خمسة أسئلة فقط، مشددة على ضرورة تركيز الطلاب على كل من الآتى، «والمتوقع عدم خروج الورقة الامتحانية هذا العام عنه»:
أولا: بالنسبة إلى سؤال اذكر المصطلحات العلمية أو ما المقصود بكل من، فمن المتوقع أن يأتى تعريف عدد من تلك المصطلحات العلمية التالية: «أشعة المهبط، العنصر، عدد الكم الرئيسى، الطبيعة المزدوجة للإلكترون، أعداد الكمّ، عدد الكم المغناطيسى، عدد الكم المغزلى، مبدأ البناء التصاعدى، قاعدة فونت، العناصر الانتقالية الداخلية، اللانثانيدات، طول الرابطة، نصف القطر، جهد التأين، الميل الإلكترونى، باب التأين الثانى، السالبية الكهربائية، الفلزات، اللا فلزات، أشباه الفلزات، الأكسدة، الاختزال، عدد التأكسد، العناصر الانتقالية الرئيسية، العناصر النبيلة، الأكاسيد المترددة، الهلوجينيات، الرابطة الأيونية، الأيون الموجب، الرابطة باى، نظرية الثمانيات، التفاعل الكيميائى، أيون الهيدرونيوم، الرابطة التناسقية، الرابطة الفلزية، الرابطة الهيدروجينية، الرابطة التساهمية، الرابطة التناسقية، الرابطة التساهمية القطبية، نظرية رابطة التكافؤ، نظرية الأوربتالات الجزيئية، الرابطة السيجما، الرابطة باى، التهجين cb، الظاهرة الكهروضوئية، عناصر الأقلاء، التحليل الكهربى، طريقة سولفاى، العنصر الانتقالى، السبائك الاستبدالية، المواد البارامغناطيسية، التكسير، التلبيد، التحميض، الحديد الغفل، الحديد الإسفنجى، عدد أفوجادرو، نقطة التعادل، قانون جاى لوساك، المحلول المولارى، التحليل الكيفى، التحليل الكمى، محلول القياس، محلول المعايرة، محلول الأدلة، الضغط التجارى، النظام المتزن، التفاعلات التامة، التفاعلات الانعكاسية، الاتزان الكيميائى، قانون فعل الكتلة، طاقة التنشيط، قاعدة لوشاتيلية، العامل الحفاز، الإنجيمات، التأين التام، التأين الضعيف، الاتزان الأيونى، قانون أستفالد، الحاصل الأيونى للمياه، الأس الهيدروجينى، التميؤ، حاصل الإذابة، متسلسلة الجهود، الكهربائية، قانون فاراداى الأول، قانون فاراداى الثانى، القانون العام للتحليل الكهربائى، الأمبير، الكولوم، فاراداى، الصيغة الجزيئية، السلسلة المتجانسة، الصيغة البنائية، المشابهة الجزيئية، شق الإلكيل، هدرجة الزيوت، الهيدرة الخفرية، المنظف الصناعى، كحولات أولية، كحولات ثانوية، كحولات ثالثية، كحول محول، الكربوهيدرات، قاعدية الحمض، الأحماض الأمينية، التصبن، التحلل النشادرى، الزيوت والدهون»، وأيضا ما المقصود بـ«ذرة طونسون، مبدأ عدم التأكد».
بينما أشارت بشرى إلى أن الامتحان سيأتى به سؤال عن إسهامات ودور علماء الكيمياء فى تقدم علم الكيمياء، أمثال «أرسطو، بوين، دلسون، طونسون، جيجر، ماريسدن، رزرفورج، ذرة بور، هايزنبرج، شروبنجر، سمرفيلد، هوند، ديفى، سولفاى».
وبالنسبة إلى سؤال المقارنات، لا بد أن تشتمل الورقة الامتحانية على سؤال للمقارنة، ومن أكثر المقارنات شيوعا المتوقع الإتيان بها فى الامتحان المقبل، المقارنة بين كل من «عدد كم رئيسى وعدد كم ثانوى»، «عدد كم مغناطيسى وعدد كم مغزل»، «الموجات المادية والموجات الكهرومغناطيسية»، «الأوربتال بمفهوم بور، والأوربتال بمفهوم شروبينجر»، «الخلايا الجافة وخلية الزئبق»، «بطارية نيكل وكادميوم والمركم الرصاصى»، «الخلايا الجلفانية والخلايا التحليلية»، «حامضية الكحوليات وحامضية الفينولات»، «عدد الكم الرئيسى وعدد الكم الثانوى»، «عدد الكم المغناطيسى وعدد الكم المغزلى»، «الموجات المادية والموجات الكهرومغناطيسية»، «جهد التأين الأول وجهد التأين الثانى»، «جهد التأين والميل الإلكترونى»، «الميل الإلكترونى والثلجية الكهربائية»، «الفلزات واللا فلزات»، «الأكاسيد الحامضية والأكاسيد القاعدية والأكاسيد المترددة»، «التأكسد والاختزال»، «الدايامغناطيس والبارامغناطيس»، «الفرن العالى وفرن مدركس والمحول الأكسيجينى»، «السبائك الاستبدالية والسبائك البينفلزية».
أما عن الأسئلة المتوقعة فى سؤال «كيف تميز عمليا بين كل من «الميثان والإيثيلين»، «الكحل الإيثيلى والفينول»، «كحول أولى وكحول ثالثى وكحول ثانوى»، «حمض الأستيك والفينول»، «حمض أستيك نقى وحمض أستيك مخفف وحمض HCN»، «أشعة ألفا وأشعة المهبط»، «محلول كبريتات النحاس ومحلول كلوريد الألمنيوم بواسطة الصودا الكاوية»، «غاز النشادر وغاز الهيدروجين»، «حمض النيتريك المخفف، حمض النيتريك المركز»، «الحديد والنحاس باستخدام حمض النيترك المركز»، «الكشف عن أيون النترات»، وتكون الإجابة هنا بواسطة تجربة «الحلقة السمراء»، «أملاح النيتريك وأملاح النترات»، «كلوريد الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم»، «كربونات الليثيوم وكلوريد السيزيوم بواسطة كشف اللهب»، «حديدII وحديد III، وأيضا أكدت ضرورة تمرين الطلاب على الإجابة عن سؤال هام جدا سيأتى عن «اذكر العلاقة بين رقم المستوى الأساسى numper، وعدد المستويات الفرعية والأوربتالات والإلكترونيات»، «وضح التوزيع الإلكترونى لذرة….. (مثال ذرة النيتروجين أو الهيدروجين لقاعدة هون)»، وأيضا ما نوع وعدد الأوربتالات الجزيئية فى المركَّبات الآتية: «الميثان، الإيثلين، الأسيتيلين».
وأشارت إلى أن أهم أسئلة طرق التحضير فى مادة الكيمياء، التى تشتمل على كيفية «تحضير الميثان مع الرسم وكتابة المعادلة»، «تحضير الإيثيلين مع الرسم وكتابة المعادلة»، «تحضير الأسيتلين مع الرسم وكتابة المعادلة»، «تحضير البنزين مع الرسم وكتابة المعادلة»، «تحضير النشادر مع رسم الجهاز المستخدم»، «تحضير النيتريك مع رسم الجهاز المستخدَم».
وعن أهم التجارب والرسومات المتوقعة فى الامتحان هذا العام، أشارت بشرى إلى أهمية رسومات وتجارب: «العمود الجاف وتركيبه»، «المركم الرصاصى»، «قطب الهيدروجين القياس»، «استخلاص الألمنيوم من خام البوكسيت»، «تجربة عملية طلاء ملعقة بالفضة»، «عملية تنقية فلز النحاس من الشوائب»، «طريقة الحصول على أشعة الكاثود وأذكر أهم خواصها».
أما أهم أسئلة الصيغ الكيميائية الشائعة والمتوقعة فى الامتحان فهى «الملح الصخرى، الكارناليت، صودا الغسيل فوسفات الكالسيوم الصخرى، الأباتيت الأرذين، الفوسفين، سلتاب النشادر، مركَّب الحلقة السمراء، كلوريد الوبلت، المغناتيت، الهيماتيت، اليمونيت».
وأكدت الأستاذة بشرى ضرورة أن تحتوى أسئلة الورقة الامتحانية على سؤال عن «اكتب الصيغة الكيميائية فى المركَّبات العضوية»، ولذلك يجب على الطالب معرفة الصيغة الكيميائية لكل مركَّب عضوى، لافتة إلى أن الامتحان المقبل سوف يتضمن سؤالا عن «اكتب اسم المركَّب حسب نظام الأيوباك»، مؤكدة أهمية هذا السؤال للغاية، الذى سيأتى فى الامتحان هذا العام بنسبة 98%.
وأكدت أن الامتحان سيتضمن سؤالا عن المسائل الكيميائية، والتحويلات فى المعادلات الكيميائية للطالب المتميز مثل «نصف القطر— حساب أعداد التأكسد»، وأيضا سؤالا عن «وضح: الأكسدة والاختزال فى التفاعل الآتى: N2+O2=2NO»، إضافة إلى سؤال عن توضيح الأهمية الاقتصادية فى المركَّبات العضوية لـ«بروبان 1 و1 و1 ثلاثى، كلورو إيثان والفريون، الكربون المجزأ، البولى إيثلين، البولى بروبلين، البولى فينيل كلورايد، V.V.C، الجلسرون، الفينول، حمض البكريك، الباكليت، حمض الفورميك، حمض الستيريك، حمض الإسكوربيك، حمض السلسليك، الأحماض الأمينية، الأسترات، زيت المروخ وأهميته والصيغة الكيميائية الخاصة به، الدكروم، الطبلون، الإيثيلين جليكول»، وأيضا سؤال عن وضح بالمعادلة الرمزية «تأثير الحرارة على كربونات الليثيوم ونترات الصوديوم وهيدروكسيد النحاس وبيكربونات الصوديوم».
وعن سؤال الاستخدامات والأهمية الاقتصادية لكل من «السيزيوم، البوتاسيوم، سوبر أوكسيد البوتاسيوم، نترات البوتاسيوم، هيدروكسيد الصوديوم، كربونات الصوديوم، الثيتانيوم، التانديوم، الكروم، المنجنيز، الكوبلت، النيكل، فرن مدركس، المحول الأكسيجينى، الدولوميت، سبيكة الفرومنجنيز، سيمناميد الكالسيوم، النيتروجين، النشادر، نترات الأمونيوم، اليوريا، سائل الأمونيا اللا مائى، كبريتات الأمونيا، الفسفور، سبيكة البرونز الفسفور، الأنتيمون، كبريتيد الأنتيمون الأصفر، البزموت»، وسؤال آخر عن ما دور كل من «فحم الكوك فى الفرن العالى، أول أكسيد الكربون فى الفرن العالى، الحجر الجيرى فى الفرن العالى».
وأهم أسئلة «عَلّل» المتوقعة فى الامتحان القادم، تتضمن «الألمنيوم أكثر صلابة ودرجة انصهاره أعلى من الصوديوم، الرابطة سجما أقوى من الرابطة باى، تكوين رابطة تناسقية فى أيون الأمونيوم».
وشددت بشرى على ضرورة تركيز الطلاب على معرفة الإجابة عن سؤال «ما الفرق بين كل من.. «قيمة جهد التأين الأول وجهد التأين الثانى لذرة الماغنسيوم، وما الفرق بين الميل الإلكترونى لذرة الفلور والكلور».
أما أهم أسئلة القوانين والمسائل المتوقع أن يتضمنها امتحان «الكيمياء» هذا العام، فتتضمن، «المول = مجموعة الكتل الذرية للعناصر الداخلة فى التركيب الجزئى مقدرة بالجرام»، «عدد المولات =»، «عدد الجزيئات أو الذرات أو الأيونات = عدد المولات × 6.02 ×»، «حجم الغاز = عدد مولات الغاز × 22.4»، «كثافة الغاز =»، «التركيز المولارى =»، «التحليل الكمى الحجمى =».
وأشارت إلى توقعها لاحتواء الامتحان على السؤال التالى:
«ثلاثة عناصر A B C، العنصر A يقع فى الدورة الثانية ويكون مع العنصر B عددا من المركَّبات العضوية المهمة، والعنصر B يقع بالدورة الأولى وله عدد تأكسد +1 غالبا، والعنصر C يقع فى الدورة الرابعة وعدده الذرى 26».
> اكتب التوزيع الإلكترونى لذرة العنصر C وحدد فئته ونوعه.
> عندما تتحد ذرة من العنصر A مع 4 ذرات من العنصر B، ما اسم المركَّب الناتج وما نوع التهجين وما الشكل الفراغى؟
بشرى نصحت الطلاب أيضا بضرورة الاهتمام بأسئلة «علِّل» و«المصطلحات العلمية» و«الأهمية الاقتصادية» و«التحضيرات الكيميائية» الخاصة بالباب التاسع «الكيمياء العضوية» والباب الرابع «الصيغة الجزيئية والبنائية»، مؤكدة أن الامتحان كل عام لا بد أن يشتمل على سؤال من الباب الرابع وسؤال آخر من الباب التاسع من الكتاب المدرسى.
خريطة الأسئلة و كيفية توزيع درجات امتحان «الكيمياء» هذا العام
«الكيمياء».. مادة المعادلات والتجارب المعملية، تمثل دائما أكثر المواد التى اعتاد طلاب المرحلتين الأولى والثانية فى الثانوية العامة التظلم فى درجات امتحاناتها، حيث بلغت التظلمات العام الماضى أكثر من ثلاثة آلاف.
طالب الثانوية العامة الذى يشغله جمع أكبر عدد من الدرجات فى المواد الدراسية للحصول على نسب النجاح الكبرى فى تلك «الشهادة» التى تحدد مستقبله، حيث يتمكن بها من الالتحاق بالجامعة، يشغل باله بنصف الدرجة الذى قد يؤدى إلى رفع مجموعه، والذى قد يفرق معه فى الالتحاق بكلية قمة، بعيدا عن كليات القاع.
«التحرير» تحاول أن تقود الطلاب إلى عالم الدرجات، وكيفية توزيعها على أسئلة ورقة الامتحان، لكى يتعرف الطالب وولى الأمر بسهولة على كيفية ضمان درجته النهائية فى المادة. الخبير بـ«التربية والتعليم» إسماعيل عبد الكريم، أحد مصححى مادة الكيمياء، ومعلم أول فى المادة، أوضح لـ«التحرير» أن الكيمياء يخصص لها 50 درجة من إجمالى 410 درجات فى الثانوية العامة، التى تقسم درجاتها على خمسة أسئلة بمعدل 10 درجات لكل سؤال، حيث إن الامتحان يحتوى على 6 أسئلة يختار الطالب من بينها أى خمسة يجدها الأسهل بالنسبة إليه.
ويأتى امتحان الكيمياء فى آخر المواد العلمية فى امتحانات المرحلتين الأولى والثانية من الثانوية العامة، ويخصص له ثلاث ساعات من الزمن، ويحتوى على ستة أسئلة فقط، يحق للطالب الإجابة عن خمسة أسئلة فقط من جميع أسئلة ورقة الامتحان، حيث يراعى أن تكون هذه الأسئلة للمستوى المتميز بنسبة 15%، وللمتوسط بـ85%، ولا يخرج مضمونها عن محتوى المناهج التى درسها الطلاب، أو المعلومات التراكمية التى درسوها خلال الأعوام الماضية.
السؤال الأول من ورقة الامتحان ومخصص لإجابته عشر درجات من إجمالى أسئلة الورقة، ويتضمن جزأين، ويشمل الجزء الأول منه سؤال «اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين»، وهذه الجزئية من السؤال تتكون من أربع نقاط فقط «أ، ب، ج، د»، أما الجزء الثانى من السؤال الأول فيشتمل على سؤال عن «المعادلات الكيميائية».
بينما يعد نصيب السؤال الثانى من ورقة الامتحان مماثلا للسؤال السابق، فى أن لإجابته عشر درجات، ويشتمل على سؤال عن «المصطلحات العلمية» ويتكون من ثلاث فقرات، ويحتوى الجزء الثانى منه على مسألة كيميائية أو مقارنة بين العناصر الكيميائية أو تصنيفاتها.
السؤال الثالث من امتحان المادة، من الممكن أن يضمن فيه الطالب الحصول على عشر درجات من إجمالى الدرجة النهائية، ويتكون من جزأين هو الآخر، يحتوى الجزء الأول منهما على سؤال عن «كيفية تحضير الأحماض»، أو فقرة وسؤال متعلق بها، بينما يتكون الجزء الثانى منه عن كيفية تحضير مادة معينة أو مسألة كيميائية بشكل مختلف عن السؤال السابق. أما عن السؤال الرابع من ورقة امتحان الكيمياء فيتضمن «التفسير العلمى» ويحمل أربع نقاط، وفى الجزء الثانى منه يحتوى على تعريفات للمصطلحات العلمية، ويتكون من ثلاث نقاط، بينما يأتى الجزء الأول من السؤال الخامس عن «الاختزال الكيميائى»، ويأتى الجزء الثانى من هذا السؤال أيضا عن «دور العلماء فى الكيمياء، وما قاموا باكتشافه، وكيفية الاستفادة منه»، على أن تكون أسئلة هذه الجزئية من بين العلماء التى درسها الطالب طوال العام الدراسى فى الكتاب المدرسى، ويأتى فى ذيل ورقة الامتحان السؤال السادس الذى يخصص لإجابته عشر درجات من مجمل درجات ورقة الامتحان، ويحتوى هذا الجزء الأول منه على سؤال عن «تميز بعض المواد الكيميائية عن بعض»، وفى الجزء الثانى سؤال عن «الصيغة الكيميائية للمواد أو رموزها»، وقد يأتى واضعو الامتحان بالرموز أو الصيغة الكيميائية ليطلبوا من الطالب ذكر اسم المادة صاحبة هذا الرمز أو الصيغة.
عبد الكريم أوضح أيضا أن تقسيم الدرجات على فصول كتاب الكيمياء يأتى بمعدل من خمس إلى ست درجات على كل فصل، بداية من الفصل الأول إلى الثامن، بينما يتم تخصيص 17 درجة للفصل التاسع «الكيمياء العضوية»، بحيث تكون نسبة وجوده فى الامتحان بشكل أكبر من الفصول الباقية، وأضاف «الفصل التاسع يعتبر هو الفصل الأصعب من بين جميع الفصول ويجب على الطالب التركيز فيه ويأتى بعده فى الصعوبة الفصل الثامن، خصوصا جزئية مسائل الطاقة الكهربائية، ثم الفصل السادس والسابع، أما عن الفصول الأربعة الأولى فهى على خط واحد، ولا تثير قلق الطلبة». وأكد خبير التعليم أن الامتحان سيأتى مشابها لامتحان السنوات السابقة، دون أى أسئلة جديدة أو مفاجئة، موصيا الطلاب بحل امتحانات السنوات السابقة ودليل التقويم والتركيز على الكتاب المدرسى، لأن الامتحان لن يخرج عنه، وأشار إلى أن مشكلة الكيمياء ليست فى الامتحان ولكن فى منهجها، خصوصا أنه يعتمد على الحفظ بشكل كبير، ولكن على الطلبة أن يقوموا بفهم أى جزئية قبل حفظها لتصبح واضحة للطلاب، ونصح الطلاب بأن لا يضيعوا وقتهم فى قراءة الأسئلة لتحديد أى الأسئلة سيجيبون عنها، خصوصا أن المدة المخصصة لكل سؤال هى 20 دقيقة، بحيث تتبقى ساعة كاملة للطالب يقوم فيها بمراجعة إجاباته واكتشاف الأخطاء التى وقع فيها