أولا التعبير:
1- اكتب لافتة تحث فيها زملاءك علي الحفاظ علي قطرة الماء( إجباري).
2- اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:
( ا ) العاقل ليس لديه ما يسمي بوقت فراغ وإنما حياته في عمل مفيد
يعود بالنفع علي نفسه وأمته.
( ب ) تتجلي أصالة الشعب المصري وقت الأزمات.
ثانيا: القراءة: أجب عن السؤالين التاليين:
1- " قصة كفاح شعب مصر " :
" تجددت المظاهرات الوطنية واشتد عدوان الجنود البريطانيين علي المتظاهرين، لقد اقتحموا الجامع الأزهر برصاصهم وفتكوا بعدد كبير من المواطنين في الأحياء المختلفة وقرروا نفي سعد وصحبه".
1- ما مرادف " فتكوا " ومضاد " اقتحموا " ومفرد " أحياء " ؟
2- " تجددت المظاهرات الوطنية " فما رد فعل الجنود البريطانيين ؟
3- اذكر التحفظات الأربعة التي احتفظت بها انجلترا.
4- ما النتائج المترتبة علي نفي سعد وصحبه؟
2 – من موضوع ( الثعلب يشهد ):
" مولاي القاضي: أحتج .. الوقت ثمين لهذا أطلب ألا يستدعي المتهم حيوانا آخر . قاضي القضاة: العدل هنا يقضي أن يستدعي المتهم بعد الثعلب حيوانا آخر ."
1- هات مضاد "أحتج"ومرادف"ثمين"وجمع" آخر" في جمل من عندك.
2- من الذي يحتج أمام القاضي؟
3- ماذا طلب من القاضي؟ وهل وافقه القاضي علي طلبه؟
4- علام يدل هذا الاحتجاج.
ثانيا النصوص: أجب عن السؤالين التاليين:
1- من موضوع ( القراءة حياة للحياة ):
" وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار، في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب، وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة، وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه.. أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير.."
ا)هات جمع " حياة "ورادف" تنبثق "وجمع" الكبير" ي جمل من عندك.
ب) كيف تكون جميع الموضوعات مادة للحياة ؟
جـ) ( تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه ) حدد من العبارة تضادًا وقيمته في أداء المعني.
د) هل استفدت من هذا الموضوع في طريقة القراءة التي تتبعها؟ دلل .
2- من نص: ( الملك العادل ):
يـا مَلِكًــا فَلْتـرأفْ بِالـَّرعيـــةْ واجعــلْ أخلاقَـكَ شيـمًا سَنيَّةْ
والِ ........ِ فــي الــوَرَى ...... وحسِّـنِ ........... والطِّبــاعْ
......... بالعَفْــوِ واقبـلِ ......... وَاستَنشـِقِ ........... الزَّكيَّـةْ
ا ) اكتب ما تُرك من كلمات هذا النص مكان النقط.
ب ) " يا ملكًا – فلترأف " ما نوع كل أسلوب مما سبق؟ وما غرضه؟
جـ ) بم نصح الشاعر الملك في هذه الأبيات؟ وما رأيك في هذه النصائح؟
رابعًا : النحو :
" إنما عاطفة الإحسان تحبها النفس وتميل إليها ولا يتمتع بها إلا كل مؤمن ذي قلب رحيم ومازال شعبنا من أعظم الشعوب برًا وإحسانًا يمنح وطنه الجهد ليعيش عزيزًا ".
ا ) أعرب ثلاث كلمات مما تحتها خط.
ب )هات من الفقرة السابقة :
1- فعلا مجردا وآخر مزيدا. 4- تمييزا وأعربه.
2- ضميرا في محل جر. 5- حالا وبين صاحب الحال.
3- اسما معربا وآخر مبنيا. 6- فعلا متعديا لمفعولين وبين مفعوليه.
جـ ) صوب الخطأ في العبارة الآتية : ( في المكتبة ألف كتب ).
د ) ما حروف الزيادة في كل فعل من الأفعال الآتية (استقبل– تفاخر–انتقل )
هــ)"كم من معارك خاضها المصريون في سبيل الوطن"ما نوع " كم " ؟
و ) اكشف في العجم عن معني كلمة ( يتمتع ).
أولا: القراءة:
1 - أجب عن السؤال التالي إجباري من قصة كفاح شعب مصر :
أممت مصر شركة قناة السويس، فكان ذلك حدثًا عظيمًا وعيدًا مجيدًا، فإذا البهجة في كل مكان والفرحة على كل لسان وإذا الابتسامة تغمر كل وجه، لقد عمت الفرحة الكبرى أرجاء البلاد؛ فقد ردت إلينا بعد غياب .
ا اختر الصواب مما بين القوسين:
- مرادف «البهجة»: الراحة - الفرحة - الأمل
- مفرد «أرجاء»: رجا - راجية - رجية
- جمع «لسان»: ألسن - لسن - ألسنة
ب ما المقصود بـ أممت مصر شركة قناة السويس ؟
جـ ما أثر تأميم شركة قناة السويس على شعب مصر؟
2 - من موضوع اختراعات مستقبلية :
تهتم بعض الشركات الآن بإنتاج كاميرا صغيرة الحجم على شكل سوار يمكن طيه حول معصم اليد لتصور كل الأحداث التي تقع لك طوال اليوم وبالتالي تساعد في الحفاظ على أمنك وسلامتك .
ا هات من الفقرة مرادف أسفل الكف ومضاد نشره ومفرد أسورة .
ب ما فائدة الكاميرا كما أوضحت الفقرة؟
جـ أذكر بعض تطبيقات الليزر كما فهمت من الدرس.
ثانيا: النصوص:
1 - من نص منابر من نور .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن المقسطين عند الله على منابر من نور على يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا.
ا هات مرادف ولوا ومفرد المقسطين وجمع عرش .
ب - ما الفضل العظيم الذي أعده الله للعادلين من عباده؟
جـ - ما الجمال في عبارة منابر من نور ؟
2 - من نص الفلاح :
فمن نَخْلي لكم رطب ومن كَرْمي لكم عنب
ومن حَقْلي لكم قَصَب وقطني يجلب اليُسرا
ومن غنمي لكم عِهْن ومن بقري لكم سَمْن
وفي طيري ولا مَنٌّ منافعُ جَمةٌ أخرى
ا - هات من الأبيات مرادف صوف ومضاد قليلة وجمع منفعة .
ب - عدد الفلاح خيراته في الأبيات؟ فما هي؟
جـ - ما قيمة وصف المنافع بأنها جمة؟
د ما قيمة تكرار العطف: في الأبيات؟
ثالثا: النحو:
«مصر هي منارة العالم فهى صاحبة أعظم حضارة على مر التاريخ، امتلأت علمًا وأدبًا من أرادها بسوء عاد يجر أذيال الخزي ومنع خيراتها ولم تكس أبناءها إلا حياء منهم أبٌ أبىٌّ، وأخ عاقل، يُصان فيها ذو عفة عن الدَّنَايا..»
ا اعرب ما تحت خط
ب استخرج من العبارة ما يلي: - فعلاً لازمًا وآخر مزيدًا - حالاً واذكر نوعها - تمييزًا - اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا.
جـ «أنتم متحدون» أدخل على الجملة فعلاً ينصب مفعولين وغير ما يلزم.
د «فكم من جهود تُبذل لتطوير التعليم».. بين نوع كم واعرب تمييزها.
هـ في المكتبة 35 كتاب و 5 مجلد.
أولا: القراءة:
السؤال الأول: من قصة كفاح شعب مصر :
«إن هذه الأمة المصرية العتيقة ، دون سائر الأمم والشعوب، تدل طبائع أبنائها، كما تدل آثارُها على البقاء والخلود، فكم من مرة اجتاحها الغاصبون الأقوياء، وظنوا أنهم حوَّلوا أرضها رمادًا تذروه الرياح».
تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
ا - قائل العبارة السابقة: مصطفى كامل - محمد فريد - ماسبيرو .
ب - مفرد «طبائع»: طبيعة - طبع - طابع
جـ - مضاد «الخلود»: النوم - الفناء - السير
د - حمل لواء الكفاح بعد مصطفى كامل مباشرة: جمال عبد الناصر - سعد زغلول - محمد فريد
السؤال الثاني:
من موضوع الكنز قبل أن يضيع :
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها العقول بحسب أهداف كل جيل.
ا - هات من الفقرة كلمة مرادفها مختلفة وكلمة جمعها الأوقات وكلمة مضادها قليلة .
ب لماذا اختلفت العقول في تفسير مفهوم الوقت؟
جـ علام اتفقت الأجيال بخصوص الوقت؟
ثانياً النصوص:
1 - اقرأ ثم أجب من نص تبارك الله أحسن الخالقين .
إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون .
ا - هات من الآية ما يلى:
مرادف: يصرفون عن العبادة جمع النواة .
ب - ما الدليل على على قدره الله كما فهمت من الآية؟
جـ - ما الجمال فى الحي - الميت ؟
من نص أنا البحر .
أرى كل يوم بالجرائد مزلقــًا من القبر يدنيني بغير أنــاة
إلى معشر الكُتَّاب والجمع حافل بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
ا هات من الأبيات مرادف: خطأ ومضاد: يبعدني ومفرد: معاشر .
ب ما شكوى اللغة كما فهمت من البيت الأول؟
جـ ما قيمة الفعل المضارع يدنيني ؟
ثالثاً : النحو :
إن مصر خالدة على مر الزمن، حاول الغزاة الطامعون احتلالها فعادوا بخيبة سطَّرها التاريخ والمعتدون أنفسهم في كتبهم أكدوا هذه الحقيقة والآن أصبحت حدود مصر وترابها آمنين.
ا - أعرب ما تحته خط:
ب هات من الفقرة ما يلي:
1 - نعتًا مفردًا وعين المنعوت.
2 - نعتًا جملة.
3 - اسمًا معربا وآخر مبنيًّا.
4 - همزة وصل وهمزة قطع.
جـ - اكتب الأرقام بالحروف مع مراعاة الموقع الإعرابي وضبط التمييز.
1 - حضر الحفل 25 تلميذ.
2 - في الدرسة 40 فصل.
3 - في الشارع 100 أشجار
أولا : القراءة:
1 - أجب عن السؤال الآتي من قصة كفاح شعب مصر
«ولما فشل المستعمر أمام منطق الحق والعدل لجأ إلى منطق الحديد والنار فإذا ثلاث دول تغزو بأساطيلها ومدمراتها وطائراتها وغواصاتها مصرنا الحبيبة وقدروا لهذا الغزو ستة أيام يقبضون بعدها على زمام الأمور».
ا تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين لما يأتي:
- مضاد «الحق»: الظلم - الباطل - الكذب .
- جمع «زمام»: زموم - زمم - أزمة
ب ما الدول التي غزت مصر في عام 1956؟
جـ ما مصير هؤلاء الغادرين؟
2 - من موضوع: الكلمة :
كان العرب يحتفون احتفاء عظيمًا بنبوغ شاعر أو بزوغ خطيب بينهم بل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه حين أراد أن يشير إلى بلاغة لسانه وفصاحة منطقة قال مشيرًا أهمية الكلمة وفهمها وإدراكها: أوتيت جوامع الكلم .
ا - هات من الفقرة مرادف كلمة احتفال وكلمة مضادها اختفاء وكلمة جمعها ألسن
ب - ما الدليل على تقدير العرب لقيمة الكلمة؟
جـ - ما المقصود بـ: أوتيت جوامع الكلم؟
ثانيا: النصوص:
1 - من نص تبارك الله أحسن الخالقين قال تعالى: وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون .
ا - هات مرادف فصلنا ومضاد تهدوا ومفرد ظلمات .
ب - ما الحكمة من خلق النجوم كما فهمت من الآية؟ .
جـ - ما الجمال في البر والبحر . وما قيمة كلمة قد ؟
2 - من نص الملك العادل :
اقرأ ثم أجب:
ياملك السؤدد والسعادة اسطع بجيد كالقلادة
وانظر فتلك روضة المعاني ودوحة المنطق والبيان
ا - هات من الأبيات مرادف شجرة ومفرد القلائد ومضاد أطفئ .
ب - بم وصف الشاعر نصائحه للملك؟
جـ - ما الجمال في روضة المعاني - دوحة المنطق؟ .
ثالثا: القواعد النحوية:
عاش الفلاح المصري زمنا طويلاً يزرع بآلات استخدمها أجداده، لكن التكنولوجيا الحديثة شقَّت طريقها إليه فأصبح يسأل المزيد منها بل ينتظر أحداثها باستمرار».
ا أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.
- طريقها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء مضاف إليه.
ب هات من الفقرة السابقة ما يلي:
1 - فعلاً مزيدًا بثلاثة أحرف.
2 - نعتًا وبين نوعه.
3 - فعلاً مهموزًا.
4 - ضميرًا في محل جر.
5 - اسمًا معربًا بعلامة إعراب أصلية.
6 - فعلاً مجردًا وبين نوعه.
جـ ما أحرف الزيادة في الفعلين: أكْرم - يُكرِّم
د - يجري النيل - يزداد الرخاء اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.
هـ - كم من عظيم أنجبت مصر .. اجعل كم استفهامية وغير ما يلزم.
أولا : القراءة:
1 - من كتاب كفاح شعب مصر :
أجب عن السؤال الآتي: وإلى الشباب الذين باعوا أرواحهم للفداء وعلى كل بقعة من ثرى الوطن أتجه إليهم وأقول لهم: سوف نمضي على الطريق، لن نضعف ولن نخذل، ولن ننسى الأمانة التي حملناها
ا تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
- قائل العبارة السابقة الزعيم:سعد زغلول - مصطفى كامل - جمال عبد الناصر .
- مرادف «الثَّرى»: الغني - التراب الندي - المطر .
- جمع «بقعة» بقاع - أبقع - بقعات .
ب - ما الأمانة التي حملها زعماء الثورة؟ وهل تم تحقيقها؟
جـ - باعوا أرواحهم للفداء - حاربوا في سبيل الوطن أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟ .
2 - من موضوع لغة خالدة :
اللغة العربية التي نستخدمها اليوم هي من أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، فقد أمضت من الزمان ما يزيد على ألف وستمائة سنة منتشرة في معظم أرجاء المعمورة.
ا هات مرادف الحية - مفرد أرجاء - مضاد منتشرة .
ب - ما عمر اللغة العربية كما فهمت من الفقرة؟
جـ - كم عدد المتحدثين باللغة العربية الآن تقريبًا؟
ثانيا: النصوص:
1 - من نص منابر من نور :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«إن المقسطين عند الله على منابر من نور على يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا»
ا ما المقصود بـ: منابر ؟ وما مضاد يعدلون ؟ وما جمع يمين ؟
ب - فصَّل الرسول صلى الله عليه وسلم صور العدل في هذا الحديث وضح ذلك. .
جـ - ما قيمة إن في بداية الحديث؟ د ماذا أفاد التعبير عند الله ؟ .
2 - من نص أنا البحر :
أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساء لوا الغواص عن صدفاتي
أرى لرجال الغرب عزًّا ومنعة وكم عزَّ أقوام بعز لغات
ا - هات من البيتين ما يلي:
مرادف أحشائه - مضاد منعة - مفرد صدفاتى .
ب كيف عز أهل الغرب كما فهمت من البيت الثاني؟
جـ بم شبهت اللغة نفسها؟ وعلام يدل هذا؟
ثالثا: القواعد النحوية:
إن أبناء الوطن جميعهم يتصفون بأخلاق طيبة أساسها الصدق فهو خلق جميل يسمو بالفرد وينهض بالمجتمع معظمه؛ لأنه من الفضائل العليا التي دعا إليها الدين وليس الصدق قولاً بل فعلاً يطابق القول ويعزز من شأن الإنسان ويجعله شامخًا بين أقرانه.
ا أعرب ما تحته خط
ب استخرج من الفقرة السابقة:1 - فعلاً معربًا وآخر مبنيًّا
2 - اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا. 3- فعلاً ينصب مفعولين وحددهما.
4 - ضميرًا في محل نصب. 5 - توكيدًا وبين نوعه
6 - نعتًا وبين نوعه . 7 - معطوفًا بـ «بل»
جـ - استبدل بالأرقام ألفاظًا عربية واضبطها وتمييزها:
- نجح في الامتحان 7 طلاب و10 طالبات.
- كتبت 23 سطرًا في فائدة القراءة.
- مكتبة المدرسة بها 60 رفًّا للكتب.
د- هذا العامل مجتهد اجعل الجملة السابقة لجمع المذكر وغير ما يلزم
أولا: القراءة:
من قصة كفاح شعب مصر :
1 - «إنني أسرح بخواطري في هذه اللحظة المجيدة عبر أسوار الحياة إلى الذين جاهدوا من أجل هذا اليوم، ولم يمتد بهم العمر ليعيشوه».
أ «خواطر» مفردها...........
– عبر مرادفها.............
- مفرد «أسوار».....................
ب من قائل هذه العبارة؟ ومتى قالها؟
جـ وماذا قال الزعيم لأرواح المجاهدين؟
2 - من موضوع اختراعات مستقبلية :
من الاختراعات التي سوف أستثمرها لصالح المستقبل، ما يطلق عليه تقنية النانو تكنولوجي التي سيمكن من خلالها صنع سفينة فضائية في حجم الذرة للإبحار في جسم الإنسان لتصويره من الداخل أو لإجراء عملية جراحية والخروج دون ألم .
ا - هات مرادف تقنية ومضاد الداخل وجمع ألم .
ب - ما تطبيقات النانو تكنولوجي كما جاء بالفقرة؟
جـ - ما الليزر كما فهمت من الدرس؟
ثانيا: النصوص:
السؤال الأول: من نص: الخلق كنز لا يفنى
اقرأ ثم أجب:
الخلق .. هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه.
ا هات مرادف الصرخة ومضاد الشجاع وجمع وجه .
ب ما الخلق كما فهمت من الفقرة؟
جـ ما الجمال في العبث بكرامة قومه .
السؤال الثاني من نص الفلاح . اقرأ ثم أجب:
1 - أنا الفلاح في مصر أرد تُرابها تِبرا
2 - فلا تُبقى يدى قفرًا بواديها ولا فقرا
ا - تخير الصواب مما بين القوسين.
- التبر هو: الفضة - الذهب - الألماس
- جمع وادي: وديان - أودية - الأولى و الثانية
- مضاد فقر: غنى - سعادة - فرح
ب ما فضل الفلاح على مصر كما فهمت من البيتين؟ .
حـ ما الجمال في الجمع بين قفرا - فقرا ؟
د كاتب النص هو: أحمد شوقي - محمد الهراوى - أحمد رامي .
ثالثا: القواعد:
«اللغة العربية التي نستخدمها اليوم هي أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، فقد أمضت من الزمان ما يزيد على ألف وستمائة سنة.. منتشرة في معظم أرجاء المعمورة، يتحدث بها مليار وربع مليار من البشر وليس سكان الوطن العربي - وحدهم - كما يعتقد كثيرون...»
ا استخرج من العبارة ما يأتي:
1 - فعلين معربين وبين إعرابهما 2 - مضافًا ومضافًا إليه.
3 - اسمًا لفعل ناسخ وأعربه4 - تمييز عدد وأعربه.
5 - فعلين مبنيين وبين علامة بناء كل منهما.
ب أعرب ما تحته خط:
جـ اذكر أحرف الزيادة فى الأفعال الآتية:
الفعل نستخدمها أمضت انتشر استعان استطاع
************************************
لا تبخل بكلمة شكر أو دعوة صالحة للرد على موضوع ما
فى حين أن صاحب الموضوع لم يبخل عليك بمجهوده